اللقاء الطلابي مع قيادة نصر أكتوبر بجامعة المنصورة

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

في إطار احتفالات مصر بالقوات المسلحة بمناسبة مرور 34 عاما على انتصارات أكتوبر المجيدة نظمت جامعة المنصورة تحت رعاية أ.د أحمد بيومي شهاب الدين رئيس جامعة المنصورة وبرئاسة أ.د أحمد سويلم البسيوني نائب رئيس الجمعة لشئون التعليم والطلاب ندوة توعية لطلبة جامعة المنصورة هذا الجيل الذي سوف يحمل راية مصر في المستقبل.

فقد حقق الجيش المصري انتصارات عظيمة باسترجاع الأراضي التي قد سلبها الأعداء منا ؛فقد دارت معارك حربية قادها رجال مصر الأبطال فقد كانت حرب 73 أشهر معركة دبابات أبدى فيها رجالنا بلاءا حسنا وغيرت الحرب معايير وقوانين القتال في العالم وأصبحت تدرس في جميع أنحاء العالم.

ومحافظة الدقهلية ولادة بابناءها في جميع المجالات خاصة العسكرية فقد استشهد خلال الحرب العقيد أحمد حمدي ابن مدينة المنصورة والشهيد حسن أحمد الشيخ الذي استشهد في حرب الاستنزاف وقد كرمته المحافظة بتسمية إحدى شوارع مدينة المنصورة على اسمه وهو شارع المدير سابقا.

شرفت جامعة المنصورة باستضافة السيد اللواء.ح محمد عبد العزيز قابيل قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر 73 والسيد اللواء ا.ح حمدى الحديدي قائد اللواء117 مشاه ميكانيكي أثناء حرب اكتوبر73.

فدم ا.د محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب رسالة تحية وتقدير للإبطال وأرواح الشهداء الذين ساهموا في انتصارات أكتوبر؛ وأشار إلى أن هذا اللقاء سنوي تنظمه جامعة المنصورة كل عام حيث يشاركنا في احتفالات أكتوبر والعاشر من رمضان جيل عاصر واستعد ونفذ معركة أعادت العزة والكرامة للشعب المصري.

وفي نهاية كلمته قدم أ.د سويلم البسيوني جزيل الشكر والتقدير للقادة الكبار الذين حملوا أرواحهم على أيديهم سبيلا ونداءا لمصر متمنيا الاستفادة من الدروس التي قدمتها هذه الحرب سواء في المرحلة التي سبقتها أو أثناء وبعد الحرب ومازال هناك الكثير من الأسرار التي لم نعلمها بعد هذه المعركة فعلينا

الإنصات والاستماع لهذا القادة لأنهم يتمتعون مصداقية عالية لأنهم عاصروا هذه الأحداث فقادة اليوم حضروا الحرب وتجهيزاتها وعلينا الاستفادة منهم متمنيا دوام العزة لمصرنا الحبيبة .

وأكد اللواء ا.ح عبد العزيز قابيل خلال الكلمة التي ألقاها إلى أن هذه الحروب التي مرت بها مصر خلال السنوات الماضية هي مرحلة تاريخية هامة لابد أن نستزيد من دروسها ؛فهذا المرحلة يجب أن يفخر بها كل شاب مصري .فمن وجهه النظر العسكرية نجحنا في تحدى نظرية الأمن الاسرائيلى بإمكانياتنا المتاحة فقبل الحرب كانت إسرائيل مستندة على عوامل طبيعية باحتلال قناة السويس من الجنوب والجولان من الشمال والأردن من الشرق والبحر من الغرب وببسالة وقوة الجندي المصري استطعنا التصدي للأمن الاسرائيلى فهذه الحرب فتحت الطريق إلى السلام والتنمية.

وأشار إلى انه لولا هزيمة 67 ما كان لنا النجاح والصمود في 73 فالقيادة العسكرية والسياسية في هذا الوقت هي التي كانت ضدنا وان مستوى الفرد لم يكن على المستوى الجيد فى67 فقمنا بإعادة هيكلة وبناء القوات المسلحة وتحويل السلبيات إلى ايجابيات فقد ركزنا على التدريب والرماية وإصلاح المعدات والعمل الفنى فالتخطيط في حرب أكتوبر كان قائم على أساس سليم و وكان اهم مبدا من مبادئ الحرب هو مبدأ المبادلة اى ديمقراطية التخطيط وعسكرية التنفيذ.

وأشار في نهاية حديثه إلى ان أهم الدروس المستفادة من حرب أكتوبر التخطيط بما يتناسب مع مالدينا من إمكانيات والتصدي لأعداء الوطن بكل قوتنا.

واضاف السيد اللواء ا.ح حمدى الحديدى خلال الكامة التى القاها الى ان هذة الحرب كانت ومازالت نقطة تحول خطيرة وعظيمة في تاريخ مصر وامتها العربية فلولا أكتوبر 73 ما كانت العزة والكرامة وما كان لمصر وجودا وأن ما سبق 73 هو امر ناسف له فخسارة 67 هي مقدمة ل 73 مؤكدا على ان القوات المصرية مبرأة من هذه االخسارة في 67 ولم تكن القوات المصرية بل بالعكس كانت في اسوا حالتها فمحصلة الوضع القائم لمصر في ذلك الوقت التمزق والصراع القائم بين القيادة السياسية والقيادة العسكرية ولكن إستطاع الجيش المصري التصدي لكل هذا وبدات شعلة التسليح والتدريب وما ادي إليه من إنتصارات اكتوبر العظيمة وفي نهاية حديثه قدم جزيل شكره لجامعة المنصورة على إهتمامها بهذا الحدث العظيم متمنيا دوام التوفيق لمصرنا الحبيبة.

 

أجندة الأحداث

November 2019
S S M T W T F
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30