تطوير شبكة المعلومات في ندوة بجامعة المنصورة

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

في إطار التطوير التكنولوجي والذي أصبحت جامعة المنصورة رائده فيه نظم مركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة ورشة عمل عن تطوير شبكة المعلومات تحت رعاية ا.د / احمد بيومي شهاب الدين رئيس جامعة المنصورة وبرئاسة ا.د / فرحة الشناوي نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث ا.د / منير عبد الرزاق مدير مركز تقنية المعلومات والاتصالات وذلك لإلغاء الضوء على مخرجات المشروع ومن أهمها التدريب على استخدام برامج الكمبيوتر للسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين إلى جانب إنتاج المقررات الالكترونية.

إشادة ا.د / فرحة الشناوي خلال الكلمة التي ألقتها على أن جامعة المنصورة تحظى المجموعة متميزة من العناصر البشرية والأشخاص الذين ولوا أنفسهم من اجل رفعة جامعة المنصورة وعلى رأسهم ا.د / منير عبد الرزاق مدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة وفريق العمل وذلك من اجل الاستفادة من برنامج تكنولوجيا المعلومات والذي يقدمها المجلس الأعلى للجامعات وجامعة المنصورة وخاصة من جانب الشباب على اعتبار أنها أكثر المشاركين في هذه الأنشطة وأكثر المستخدمين لهذه التقنيات.

وجامعة المنصورة تتبع بنسبة قوية في مجال التكنولوجيا المعلومات والتي من أهمها في مجال الطب برنامج "ابن سينا" هذا البرنامج الذي يربط المستشفيات ببعضها بالإضافة إلى وجود البيانات المتعلقة بالمرضى المترددين على هذه المستشفيات ويعتبر هذا البرنامج ذات أهمية كبرى في المجال تنظيم العمل داخل المستشفيات بالإضافة إلى تقديم خدمة طبية أفضل إلى جانب إسهامها في البحث العلمي.

وأكد د/ منير عبد الرزاق مدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات على أهمية هذه الندوة وموضوعها عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة.

تأتى هذه الندوة في إطار التعريف بالمشاريع والخدمات التي يقدمها المجلس الأعلى للجامعات في تقنية الاتصالات ولكن يأسف د / منير عبد الرزاق من وجود كل هذه الخدمات التي تقدم ولكن لا يعلم بها الكثير من أعضاء هيئة التدريس.

ويرى أن المشكلة تكمن في عدم التواصل بين الخدمات والمستفيدين داخل الجامعة.

وأكد على أن جامعة المنصورة ولأول مره على مستوى الجامعات المصرية تستخدم التكنولوجيا الحديثة والتي يشهد بها العالم وخاصة في خدمة البحث العلمي وأعضاء هيئة التدريس وجامعة المنصورة بصفة عامة.

وأضاف د / طارق الأحمدي المدير التنفيذي لمشروع نظم تكنولوجيا المعلومات بوزارة التعليم العالي إلى أن أهداف المشروع " تكنولوجيا المعلومات " هي رفع كفاءة شبكات المعلومات بالجامعات والتي بدأت في فبراير 2005 خاصة شبكات الداخلية للمعلومات بالجامعات ، هذا المحور الذي بدء تنفيذه بالفعل ، وهو احدث التقنيات المستخدمة بجامعة المنصورة.

وقد أسهمت وزارة الاتصالات في إنشاء شبكة موحده للمعلومات لخدمة البحث العلمي بسرعة 34 ميجا بالإضافة إلى رفع كفاءة شبكات جامعة المنصورة ، إلى جانب الإسهام في إنشاء شبكة للفيديو كونفرانس وتحويلها كمرحلة أولى ، بالإضافة إلى رفع كفاءة التخزين في شبكة المعلومات الإضافية.

إلى جانب ذلك بهدف هذا المشروع إلى تدعيم نظم المعلومات الإدارية داخل كل جامعة من خلال تدريب كوادر فنية لتشغيل وصيانة نظم معلومات الإدارة والتي سيتم توريدها بالإضافة إلى تجهيز المركز وكليات الجامعة بالأجهزة اللازمة.

وبهدف أيضا إلى إنتاج وتطبيق عدد من المقررات الالكترونية والتي يتم إتاحتها للطلاب من خلال شبكة الانترنت وذلك من خلال المركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات إلى جانب 17 مركز لإنتاج المقررات الإلكترونية بالجامعات.

ودور المركز القومي هو إنتاج الإلكترونية ونشر الوعي لثقافة استخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيق معاير عالمية لإنتاج الإشراف الفني وتدريب أعضاء هيئة التدريس.

وعن المكتبات الرقمية بهدف مشروع تكنولوجيا المعلومات إلى إتاحة المحتوى الالكتروني للدوليات والمجلات العلمية من خلال شبكة المعلومات بالجامعات وذلك بالاشتراك في قواعد البيانات العالمية للمكتبات الرقمية فقد تم تكوين اتحاد مكتبات الجامعات المصرية للاشتراك في قواعد البيانات العالمية بإتاحة أكثر من 70000 ألف دورة ومواصفات قياسية عالمية يتم إتاحتها من خلال بوابة المكتبة الرقمية.

وقد قامت جامعة المنصورة بإهداء نظام ( المستقبل ) للمكتبات لتعميمها بالجامعات المصرية.

وأخيرا – بهدف المشروع إلى تدريب على استخدام نظام وتكنولوجيا المعلومات ، ويهدف هذا التدريب إلى تنمية الكوادر البشرية من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة ، فجامعة المنصورة تستفيد من مشروع تطوير البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات واستخدامها لكليات وإدارات الجامعة وذلك تحت إشراف أ.د / مصطفى صالح.

إلى جانب مشروع إنشاء مركز لإنتاج المقررات الإلكترونية تحت إشراف د / أحمد عطوان مدير مركز التعليم الإلكتروني.

وأخيرا مشروع المستقبل والمكتبة الالكترونية تحت إشراف د / منير عبد الرزاق مدير تقنية الاتصالات والمعلومات.

شارك فى المؤتمر السيد الأستاذ الدكتور محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والسادة عمداء الكليات

 

أجندة الأحداث

April 2019
S S M T W T F
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30