ندوة الإدمان الإلكتروني وجرائمه - مشاركة المركز بالأسبوع البيئي الأول فبراير 2008

تقييم المستخدم: 1 / 5

تفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

نظمت جامعة المنصورة ندوة بعنوان "الإدمان الإلكتروني وجرائمه" ضمن فعاليات الأسبوع البيئي الأول برئاسة أ.د محمد حامد الشابورى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبريادة أ.د فاطمة الزهراء عميد كلية الحاسبات حضر الندوة أ.د محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د مصطفى صالح رئيس لجنة الندوات.

أشار د.منير عبد الرزاق مدير مركز تقنية الاتصالات والمعلومات إلى دخول جامعة المنصورة لنظم التقنيات الحديثة ( IT ) منذ عشر سنوات لتصبح الوحيدة بين الجامعات المصرية بتقنياتها الخاصة من أيدي أبنائها من خريجي الجامعة ؛فلدينا تقنيات إلكترونية حديثة تنظم وتدير كثير من شئون الجامعة وتتغلب على المشاكل التي تواجهها فيعمل نظام ابن الهيثم لإدارة شئون الطلاب ونظام الفاروق لإدارة شئون العاملين ونظام ابن سينا لإدارة المستشفيات إلكترونيا ونظام المستقبل لإدارة المكتبات ويعمل به 17 جامعة مصرية يحتفلون حاليا بإدخال مليون مقتني عليه ما بين دورية وكتاب ورسالة علمية.

كما أكد على دور مركز التقنية في عمل بنية تحتية قوية لمد شبكة الإنترنت في جميع أرجاء الجامعة وزيادة كفاءتها لتصل إلى 100 ميجا ،وربط موقع الجامعة بمواقع الجامعات المصرية والأمريكية والأوروبية بسرعة تصل إلى 34 ميجا.

وعن الجريمة الإلكترونية تحدث أ.د أحمد عطوان مدير مركز التعليم الإلكتروني مبينا ماهية الجريمة والدوافع التي تؤدي إليها وأهدافها وأنواعها في ظل التقدم الهائل في مجال تقنية المعلومات في العقود الثلاثة الأخيرة وظهور هذه الأنواع الجديدة من الجرائم.

وأكد اللواء المهندس حسام خضر مدير العلاقات العامة بشركة موبينيل على أنه لا توجد تكنولوجيا بلا مخاطر ولكنه لم يثبت حتى الآن على وجود علاقة مؤكدة بين استعمال المحمول وشبكاته وبين أمراض معينة وفي حديثه عن شبكات المحمول وعلاقتها بالصحة والبيئة أشار إلى استخدام 32 مليون شخص للمحمول في مصر بنسبة 44% من السكان وهذه النسبة تعد ضئيلة بالمقارنة مع دول أخرى عالميا ،وان تأثير المحطات الهوائية للمحمول ضعيفة وتشبه موجات أجهزة أخرى كالراديو والتليفزيون والسخان والتكييف.

ونصح الحاضرين بتطبيق احتياطات الأمان وهى تقليل التواجد بجانب الهوائي وعدم وضع المحمول تحت الوسادة أو في جيب المرأة الحامل وتوعية الأطفال بالطريقة المثلى للاستخدام وتجنب استخدامه أثناء ركوب السيارات ومراعاة زمن المكالمة.

وعن "إدمان الإنترنت" تحدثت أ.د فاطمة الزهراء عميدة كلية الحاسبات بظهور هذا المصطلح عام 1994 عند إجراء دراسة بالولايات المتحدة أظهرت وجود نسبة كبيرة تستخدم الإنترنت أكثر من 38 ساعة أسبوعيا وأن معظمهم من أجل الترفيه وليس الحصول على المعلومة.

وأشارت إلى ظهور هذا الإدمان في دولنا العربية وتأثيره بشكل كبير على اللغة العربية وإحداث تأثيرات صحية واجتماعية واقتصادية أخرى ،لذلك يجب ترشيد هذا الاستخدام بإدارة وتنظيم الوقت وتغيير بعض العادات والبحث عن أنشطة مفيدة أخرى.

المصدر : المركز الإعلامي - جامعة المنصورة


أجندة الأحداث

August 2029
S S M T W T F
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31