جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

"إحتفالية التميز العلمي" بحقوق المنصورة لتكريم المتميزين تزامنًا مع احتفالها بيوبيلها الذهبى

"إحتفالية التميز العلمي" بحقوق المنصورة لتكريم المتميزين تزامنًا مع احتفالها بيوبيلها الذهبى

في إطار احتفالات كلية الحقوق بيوبيلها الذهبي، نظمت الكلية اليوم الأحد الموافق ٧ مايو ٢٠٢٣ احتفالية كبرى "إحتفالية التميز العلمي" بقاعة الأستاذ الدكتور عبد الرازق السنهوري؛ لتكريم 124 من الأساتذة الحاصلين على جوائز الدولة بفئاتها المختلفة، والأساتذة الذين قاموا بنشر بحوث علمية قانونية متميزة في مجلات علمية مرموقة، ومن لهم اسهامات علمية مشرّفة في الحقل القانوني. إضافة إلى تكريم الباحثين المصريين أو الوافدين الحاصلون على درجتي الماجستير والدكتوراه بالكلية، ولأول مرة تكريم أفضل الباحثين الذين نشروا بحوث علمية وفقًا للضوابط العلمية الخاصة بالنشر وأخلاقيات البحث العلمي.

وفي سياق الاحتلافية، تم تكريم الأساتذة المتميزين والباحثين من داخل مصر وخارجها؛ حيث يشغل العديد ممن حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية الحقوق جامعة المنصورة مناصب قيادية ووزارية رفيعة المستوى في دولهم.

وقد حضر الاحتلافية نخبة من الوزراء والأستاذة والوكلاء والعمداء، وعلى رأسهم أ.د/ شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة، بجانب أ.د/ أحمد جمال الدين موسى -وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق، أ.د/ السيد عبد الخالق –وزير التعليم العالي الأسبق، أ.د/ رضا عبد السلام –محافظ الشرقية الأسبق، أ.د/ أشرف حافظ –نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د/ وليد الشناوي – عميد كلية الحقوق، أ.د/ إبراهيم عبد الله – وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د/ تامر صالح –وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أ.د/ علاء التميمي –وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بالإضافة إلى حضور لفيف من أعضاء الهيئات القضائية والأمنية وأعضاء هيئة التدريس.

ومن جانبه عبر خاطر عن سعادته لمشاركته في احتفالية التميز العلمي لكلية الحقوق، في إطار احتفالات الكلية بيوبيلها الذهبي؛ لتكريم بعض من رموز كلية الحقوق جامعة المنصورة الذين سُطّرت أسماؤهم في سجل تاريخ جامعة المنصورة بالعلم والبحث العلمي.

وأشار سيادته أن الاحتفالية هي تكريم للنبوغ، والتفوق، والاجتهاد في خدمة الوطن، وتعبير عن إيماننا بدور العلم والتعليم والبحث العلمي في بناء مجتمع المعرفة الذي نسعى إليه.

وأكد أ.د شريف خاطر أن كلية الحقوق تميزت وعلى مدار تاريخها منذ نشأتها عام 1973 وحتى الأن، يتقلد منسوبيها مناصب قيادية هامة داخل الجامعة وخارجها، وكان لكلية الحقوق السبق بأن يكون أول رئيس لجامعة المنصورة هو أ.د/ عبد المنعم البدراوي رحمه الله، كما لها السبق بأن تميزت إداريًا وتكنولوجيًا؛ حيث حصدت الكلية المركز الأول بجوائز جامعة المنصورة للتميز الحكومي عام 2022، وجائزة أفضل عشر كليات على مستوى الجمهورية في مسابقة التميز الحكومي، التي نظمتها وزارة التخطيط لعام 2023. كما أشاد بحرص الكلية على نيل الاعتماد الأكاديمي، حيث تقدمت الكلية لاعتماد برنامج شعبة اللغة الأجنبية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

كما أكد على إيمانه بعلماء جامعة المنصورة عامة وكلية الحقوق خاصة، وبقوة اسهاماتهم العلمية والبحثية في المجالات العديدة ذات الأولوية، فهم عماد النهضة العلمية والتعليمية التي نتطلع إليها ونحن على ثقة في قدرتهم على مواصلة العطاء من أجل مصر وأبنائها.

وأشار أ.د/ السيد عبد الخالق  -وزير التعليم العالي الأسبق، أن التميز يأتي نتيجة نشاط إنساني وعمل إيجابي ودئوب، وتميز كلية الحقوق كمؤسسة تعليمية متفردة بحق جاء بفضل أساتذة وعمداء ووكلاء تعاقبوا على إدارتها وعملوا على تطويرها على مدار سنوات،  وحرصوا على إنشاء العديد من البرامج القانونية المتميزة على مستوى المرحلة الجامعية الأولى الليسانس ومرحلة الدراسات العليا، وهو ما أتاح للطالب والباحث -من مصر ومختلف الدول العربية والأفريقية- التنوع وحرية الاختيار للبدائل المتعددة، و اليوم نستطيع أن نجاري التطور العلمي العالمي في مختلف الجامعات .

وأكد أ.د أشرف حافظ على اهتمام وحرص جامعة المنصورة بتميز أعضاء هيئة التدريس والخريجين والباحثين، من خلال رفع قدراتهم العلمية وصقل مهاراتهم البحثية؛ فمن يستطيع إنتاج البحث العلمي هو الأقدر على تطوير التعليم في مرحلتى اليسانس والدراسات العليا والأجدر على التميز. كما أشار أن الجامعة تبنت مشروع النشر الدولي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ لرفع إنتاج البحث العلمي والنشر الدولي، والذي ينعكس على تميز الكلية محليًا ودوليًا في مختلف التصنيفات الدولية.

بينما أشاد أ.د وليد الشناوي بحرص الكلية على تنظيم فعاليات متنوعة على مدارِ هذا العامِ احتفالاً باليوبيلِ الذهبي لها. ولم يكن ممكنًا أن تخلو هذه الفعاليات من تكريم مستحق لكبارِ أساتذتنا الذين أسهموا بجهودهم المتميزة في بلوغ الكلية هذه المكانةِ العاليةِ التي نفخر بها اليوم. مشيرًا أن كلية الحقوق بجامعةِ المنصورةِ أصبحتْ في مكانة متميزة مقارنةً بنظيراتها من كلياتِ الحقوقِ الأخرى حتى تلك التي سبقتها في النشأةِ ولم يعدْ ممكنًا القياسُ عليها لما حققته من تميزٍ معترفٍ به، تستندُ في المقامِ الأولِ على المكانة المرموقة لأساتذتها والإنتاجِ البحثي المتميز لهم. و أن الكلية حرصت على تنظيم هذا اليوم؛ لتحفيزِ شبابِ أعضاءِ هيئةِ التدريسِ على ولوجِ طريقِ النشرِ الدولي الذي أصبح متطلبًا ضروريًا في تصنيفِ الجامعات.

ومن جانبه أكد أ.د ابراهيم عبد الله أن كلية الحقوق تعد صرحًا علميًا قانونيًا مُتميزًا، وأنها أعرقِ مدارسِ القانونِ في مصرَ والوطنِ العربي، وأن الدراسةُ بمرحلةِ الدراساتِ العليا بدأت عام 1977 ، بدبلومي القانونِ العامِ والخاص ، ومنذ ذلك التاريخِ وفرت الكلية العديدَ من البرامجِ الحديثة لطلاب الدراسات العليا سواءً على مستوى الدبلومات أو الماجستيرِ والدكتوراه.

وأشار إلى أن إحتفالية يومِ التميزِ العلمي 2023 تعكس حرصَ إدارةِ الكليةِ على تكريمِ رموزِها ومن ساهمَ في رفعتِها ووضعَها المكانةٓ التي تليقُ بها وبجامعتِنا المتميزة. وتماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتعليمِ العالي و البحثِ العلمي فان الكليةَ حريصة ًعلى صقل مهاراتِ الباحثين بكافة ِ أدواتِ البحث ِالعلمي وصولًا لمخرجاتٍ بحثيةٍ رصينة ٍيمكنها أن تدعم َجهودَ الدولةِ في وضعِ الأطر ِ القانونيةِ والاقتصاديةِ لكافة ِمناحي الحياة وبما ينعكس ُإيجابًا على الاقتصاد ِالقوميّ.

يذكر أن الاحتفالية تضمنت كلمة الباحثة رنا عبد السميع نيابة عن الحاصلين عن درجتي الماجستير والدكتوراه، وكلمة الدكتور براء ياسر -حاصل على الدكتوراه- نيابة عن الباحثين الوافدين من مختلف الدول العربية.

  

  


تقويم جامعة المنصورة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
43614229
  • زيارات اليوم فقط 2831

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech