أسامة سرايا ولقاء بطلاب الجامعات

تقييم المستخدم: 1 / 5

تفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
 اختتم مهرجان الثقافة والفنون للجامعات المصرية بلقاء الأستاذ أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام.

بدأ اللقاء بكلمة السيد الأستاذ الدكتور/ مجدي محمد أبو ريان رئيس الجامعة قدم من خلالها رسالة شكر وترحيب بالأستاذ أسامة سرايا والحضور من السادة الصحفيين والإعلاميين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعات.

تناول اللقاء إجابة الأستاذ أسامة سرايا عن أسئلة الطلبة والتي منها رأيه في الصحافة القومية وانخفاضها في الوقت الراهن أجاب بأن الأرقام والإحصائيات تؤكد أن الصحف القومية تمثل 90% في سوق المبيعات وأن عدد قراء الصحف بصفة عامة مليون و600 ألف وتحصل الصحف القومية على 70% والأهرام تمثل 55% من عدد القراء، ويرى أن الأزمة الموجودة في الأصل ترجع إلى القصور في المستوى التعليمي فقضية البحث العلمي قضية مهمة وعلى أعضاء هيئة التدريس الاهتمام بهذه القضية ويؤكد أن التعليم الخاص له دور كبير في ذلك فأصحاب رؤوس الأموال يمكن الاستفادة منهم في التمويل ومساعدة الجهات الحكومية في عملية الإصلاح وتقديم خدمة أفضل داخلها.

ويرى أن السوق هو الحاكم الأول في هذا الإطار فنحن نظل في حاجة إلى الكليات الجديدة وبحيث تقدم الإمكانيات المتميزة في كل المجالات ولن يحدث هذا إلا إذا تكيفت المؤسسة التعليمية مع هذا العصر.

وعن حرية الصحافة في مصر يؤكد أنه يمكن أن نصل إلى طريق الاستقامة والتطور بالحرية ولن يتأتى ذلك من خلال تحجيم الحريات ويؤكد ذلك بالوضع العراقي في الوقت الراهن فما وصل إليه من عدم قدرة المجتمع في التعبير عن ذاته وإن عبر عنه بالأسلوب الخاطئ عن طريق استخدام السلاح. ويرى أن الحرية قد تكون لها صعوبات ولكنها حل أفضل من الديكتاتورية فالمجتمع السليم هو الذي يسمح بالحريات ويكون قادر على استيعاب أفراده.

وعن قضية التمسك بالقديم وعدم الاتجاه نحو التغيير والتطوير فيطالب بعدم التمسك بهذه المعايير لأن كل زمن وله معاييره وأفكاره الجديدة ويؤكد على ضرورة التخلص من الأفكار القديمة وهذا سوف يساعد الشباب على التخلص من البطالة ونستطيع من خلال ذلك منافسة الصين والهند واليابان لأن العقل الرجعي والتقليدي لا يستطيع منافسة السلع والخدمات حتى اللغة فاللغة النمطية علينا التخلص منها فالاتجاه نحو التغيير يساعد الشباب أن يتأهل للتعامل مع الآخرين في المجتمع المصري ويؤكد على ضرورة تطوير البحث العلمي والاجتماعي في مصر.

وعن تعديل المادة 76 والتوريث فيؤكد على أن فكرة التوريث غير موجودة في مصر وأن ما يحدث الآن لا يعني بالتوريث وفيما يتعلق بجمال مبارك في الانتخابات يرى أنه مواطن يمكن أن يرشح نفسه وليس لكونه ابنا لرئيس الجمهورية.

انتهى اللقاء بمنح رئيس الجامعة السيد الأستاذ الدكتور / مجدي محمد أبو ريان درع المهرجان للأستاذ أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام وذلك في حضور الأستاذ الدكتور /محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والسادة العمداء وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعات المشاركة في المهرجان.

أجندة الأحداث

November 2019
S S M T W T F
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30