جامعة المنصورة تنشئ معمل للرؤيا بالحاسب

تقييم المستخدم: 1 / 5

تفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

عقدت بمستشفي الأورام محاضرة علمية للأستاذ الدكتور علي فرج الأستاذ المتميز بجامعة لويزفيل الأمريكية في مجال الهندسة الكهربية وعلوم الحاسب الآلي ، و مدير معهد الرؤيا بالحاسب وتحليل الصور بالولايات المتحدة برعاية وحضور الأستاذ الدكتور مجدي أبو ريان رئيس الجامعة وعدد من الأساتذة من مختلف الكليات وخاصة القطاع الطبي.

تحدث الدكتور فرج عن نظام الرؤيا بالحاسب وكيف يفيد في خدمة المجتمع بكافة فئاته وطبقاته و نظام تحليل الصورة للحصول علي بيانات متعددة في كافة المجالات حيث يمكن للصورة أن تحمل معلومات متعددة وخاصة إذا تم التقاطها بأسلوب معين كما تحدث عن خصوصية البيانات الطبية للمريض كما أشار إلي كيفية إعداد تقرير آخر العام للأستاذ الجامعي والذي يضم الأبحاث التي أجراها هذا العام والخدمات التي قدمها للمجتمع في نفس العام وهو الأمر الذي يميز الأستاذ المتميز عن غيره.

جاءت المحاضرة في إطار خطة الجامعة لإنشاء معمل للرؤيا بالحاسب وهي التقنية التي يعمل بها الدكتور فرج والتي تهدف إلي عمل منظومة متكاملة من التخصصات لخدمة موضوعات معينة تهم المجتمع والمجال الطبي، وخاصة لخدمة مجالات الأبحاث الطبية و العديد من المراكز المتخصصة ذات الشهرة العالمية مثل الكلى , القلب , الأورام وغيرها وتقديم الخدمات العلاجية من خلال منظومة متكاملة من الخبرات في المجالات الحيوية , الهندسية , والإدارة وتكنولوجيا المعلومات.

 وسيهتم معمل الرؤيا بالحاسب بالأبحاث ذات الطابع متعدد التخصصات التي تساهم في إنعاش وتحسين أبحاث وتطبيقات تكنولوجيا الطب والعلوم البيولوجية.وسيقوم بتوصيل المراكز المتخصصة في الجامعة ببوتقة مركزية مزودة بالخبرات وأجهزة الأبحاث اللازمة للقيام بالمهمة المنوطة بالمعمل. وسيركز المعمل بصفة خاصة على جلب الخبرات من جميع كليات الجامعة وإعدادها للعمل كمجموعات بحثية متكاملة تساهم في إنعاش الأبحاث وحل المشاكل التي تهم المجتمع.

وعن التنظيم الإداري للمعمل سوف تديره شخصية علمية ذات خبرة في الأبحاث متعددة الأنظمة ومعه طاقم من الفنيين وسيضم المعمل باحثين من كافة كليات الجامعة من ذوى الاهتمامات في مجالات تكنولوجيا الطب والعلوم البيولوجيا و سيتهم المعمل أيضا بأبحاث تحليل الصورة المختلفة وتطبيقاتها في الأمن ، الاستشعار من بعد ، والدراسات البيئية المختلفة.

وسيتم تمويل المعمل داخليا ومن خلال الأبحاث المقدمة دوريا لمؤسسات تمويل الأبحاث عموما. وستكون هناك مراجعة سنوية لأنشطة المعمل من قبل مجلس إدارة مكون من عدد من الأساتذة المتميزين ويمكن الاستعانة بمستشارين من الخارج بهدف نقل المعمل وأنشطته إلى المستوى العالمي .

يذكر أن هذه المحاضرة تعد الخامسة التي يلقيها الدكتور علي في جامعة المنصورة بهدف تفعيل الأنشطة العلمية والبحثية وخاصة في المجالات الطبية بنقلها إلي مستوي اعلي من الوضع الحالي، وثانيا ستتيح فرصة لبحث مشاكل لم تبحث بعد في مجالات البيئة والصحة العامة والمشكلات التي تواجه المدينة كعاصمة للمحافظة مثل الازدحام والتكدس و حرق قش الأرز وغيرها.

وفي نهاية الندوة شكر رئيس الجامعة الدكتور فرج على مساهمته للجامعة من محاضرات واستضافة لطلاب البعثات في الولايات المتحدة مما وفر حوالي خمسة ملايين جنيه علي الجامعة، وأكد رئيس الجامعة علي وجود مشكلة في عملية التمويل التي تقف حاجز أمام إنشاء المعمل ولكنه وعد بالتغلب علي هذه المشكلة وأكد أنه سيتم اتخاذ خطوات جادة لافتتاح المعمل في أقرب وقت ، ودعا إلى مشاركة جميع أساتذة الجامعة من كل التخصصات في هذا المعمل .

يذكر أن العالم المصري حاصل على لقب أستاذ متميز بجامعة لويزفيل الأمريكية وهو أعلي مركز علمي بالنسبة لأستاذ جامعة في أمريكا ، كما يعمل مدير معهد الرؤيا بالحاسب وتحليل الصور بالولايات المتحدة.

وجدير بالذكر أنه قام باختراع منظار للتشخيص المبكر لأمراض القولون وخصوصا السرطانات منها وهو منظار متحرك ومن خلاله يمكن أجراء كافة العمليات واضحة الرؤية بحيث لا يكون أي خطأ حين إجراء تلك العمليات مما كان له أكبر الأثر في التشخيص والعلاج المبكر لمرض سرطان القولون . 

 

أجندة الأحداث

November 2019
S S M T W T F
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30