د.فرحة الشناوي: الدستور لم يمنع المرأة من ممارسة القيادة داخل المجتمع

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

على هامش المؤتمر الثامن للمرأة المقرر انعقاده تحت رعاية السيدة سوزان مبارك في 16 مارس 2008 قامت جامعة المنصورة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الدقهلية بتنظيم ورشة عمل ألقتها د. فرحة الشناوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على اعتبار أنها أول سيدة على مستوى جمهورية مصر العربية تتولى هذا المنصب.

حضر الندوة د. سمير أبو الفتوح خبير الصناعات الصغيرة ومستشار شئون خدمة تنمية البيئة بجامعة المنصورة وأ. فريال طوبار مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الدقهلية ومجموعة من قيادات محافظة الدقهلية.

وأشارت د فرحة الشناوي إلى أهمية دور المرأة في المجتمع والتشريعات التي وضعتها لكي تمكن للمرأة القيام بواجباتها والمعوقات التي تحول الدولة دون وصول المرأة للمراكز القيادية.

وعن رأيها في الدستور المصري والمواد التي تتعلق بدور المرأة داخل المجتمع فترى أنه لا يوجد في الدستور ما يمنع المرأة أن تتبوأ المراكز القيادية أسوة بالرجل؛ وعن المواطنة نص الدستور بأنها تعني المساواة بصرف النظر عن الدين فالمواطنون لدى القانون سواء؛وتكفل الدولة التوفيق بين واجبات المرأة نحو الأسرة وعملها ومساواتها بالرجل في حياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية دون الإضرار بالشريعة الإسلامية.

وتؤكد أن تقدم المجتمع ليس قاصرا على جهود الرجل وحده ولكن للمرأة دور كبير في تقدم المجتمع لأن جهدها يتحكم في العديد من الاتجاهات.

وعن مقومات القيادة المطلوبة أن لدى المرأة ترى أن أهم هذه المقومات أن تكون ضمن فريق العلم في المؤسسة وأن يكون لها مشاركة فعالة والمرأة على أن تكون نموذج قدوة في سلوكها الاجتماعي واكتساب احترام الآخرين وثقتهم فيها ؛والمرأة في مركز القيادة عليها أن تتابع كل جديد واكتساب معارف جديدة تحسن من أدائها داخل المؤسسة.

وانتهت الندوة بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة أن تحسن المرأة من أدائها وتقبل النقد لكي يتقدم المجتمع وعليها الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد من أجل تحسين أدائها داخل المؤسسة ؛وضرورة المناداة دائما بالمساواة بالرجل لأن المجتمع لا يتقدم بالرجل وحده ولكن بالمرأة أيضا.

المصدر : المركز الإعلامي - جامعة المنصورة

 

أجندة الأحداث

November 2019
S S M T W T F
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30