تطوير الأنشطة الطلابية أولى ندوات الملتقى الفكري للجامعات المصري

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

نظمت جامعــة المنصــورة ندوة حاضرها د. سعد شلبي- مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية التربية الرياضية في إطار الملتقى الفكري الأول لطلاب اتحادات الجامعات المصرية في الفترة من 3-6 فبراير 2008 ، تحت رعاية أ.د هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي وأ.د أحمد بيومي شهاب الدين رئيـس جـامعـة المنصــورة وأ.د محمد سويلم البسيوني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د السعيد الشربينى منسق عام الأنشطة الطلابية بجامعة المنصورة وقيادات الجامعة ومشرفي الوفود والطلاب المشاركين في الملتقى.

وأكد د. سعد شلبي على أهمية دور الاتحادات الطلابية وقياداتها في تفعيل الأنشطة الطلابية وتشجيع الطلاب على المشاركة ،حتى يتسنى للجامعات اجتياز معايير ضمان الجودة والاعتماد ،فالمشاركة في الأنشطة الطلابية تخلق من طلاب الجامعات قادة المستقبل وهي أحد أساسيات هذه المعايير.

وأضاف أن جامعة المنصورة كانت سباقة في وضع يدها على الداء واكتشاف أسباب العزوف عن المشاركة في الأنشطة الطلابية حيث تلخصت أسباب الابتعاد في مشاكل تتعلق بقيادات الجامعة وسوء الإعلان عن هذه الأنشطة واكتظاظ اليوم الدراسي وقلة الإمكانيات الجامعية حيث لا تسمح بممارسة النشاط ليلا وكثرة تكرار النشاط مما يؤدي إلى الملل ؛ووجود بعض الأنشطة التي لا تركز إلا على المتميزين من الطلاب ، وعدم كفاية الدعم المقدم لهذه الأنشطة وعدم استحداث أنشطة جديدة وإتاحة فرصة من الحرية لطلاب الجامعة لوضع تصورات لما يريدون ممارسته وتطبيقه واقتصار ممارسة الأنشطة على داخل الحرم الجامعي .

وأشار إلى الحلول التي وضعها مشروع تطوير لائحة الأنشطة الطلابية لكل هذه المشكلات التي تحد من مشاركة في النشاط الطلابي ، وكيف أن هذا المشروع سيتيح مساحات زمنية لطلاب للتخطيط للنشاط حسب احتياجاتهم ورغباتهم ، كما سيسعى لعقد برتوكولات تعاون بين الجامعة ومراكز الشباب المختلفة يمكن الطلاب من خلالها ممارسة الأنشطة في محل إقامتهم ، بالإضافة إلى العديد من الحلول والمقترحات الجاري تنفيذها حاليا داخل الجامعة.

وأكد على أن هذا المشروع لن ينهض إلا باضلاعه الثلاثة والمتمثلة في قيادات الاتحاد والقيادات الجامعية في رعايات الشباب وأعضاء هيئة التدريس ، وان الاتجاه الجديد لدى الجامعات هو تطوير مهارات وقدرات الأطراف الثلاثة من خلال برامج مهارات التفاوض والقيادة وهذا ما تسعى إلية الجامعات لتطبيقه في الفترة القادمة .

المصدر : المركز الإعلامي - جامعة المنصورة
كتبه - مى حسين 

 

أجندة الأحداث

October 2020
S S M T W T F
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31