حقوق الإنسان والتنمية في ندوة بأسبوع الاتحادات الطلابية لكليات الطب بجامعة المنصورة

تقييم المستخدم: 1 / 5

تفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

في إطار فعاليات البرنامج التدريبي للاتحادات الطلابية لكليات الطب بالجامعات المصرية نظمت جامعة المنصورة ندوة حول حقوق الإنسان والتنمية والتي حاضرها أ.د السيد عبد الخالق عميد كلية الحقوق بالمنصورة ، حضر الندوة أ.د محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و أ.د السعيد الشربينى منسق عام الأنشطة الطلابية و أ.د عمرو سرحان عميد كلية الطب.

 وأكد أ.د محمد سويلم البسيونى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على أهمية موضوع الندوة عن حقوق الإنسان بالنسبة للشباب فهو موضوع الساعة بعد تقرير الاتحاد الأوروبي عن حقوق الإنسان في مصر وما كان له مردودة لدى الشعب المصري والسلطة المصرية في عدم التدخل في الشئون الداخلية.

 وأشار ا.د السيد عبد الخالق إلى أهمية الالتقاء بالشباب على اعتبار أنهم من قادة المستقبل ، وأكد على أن هناك اهتمام متزايد بقضية حقوق الإنسان بصفة عامة على المستوى المحلى والإقليمي بل والدولي أيضا من جانب المؤسسات والمنظمات والحكومات الدولية وأصبحت قضية حقوق الإنسان أداة طيعة تستخدم لأغراض شتى بغرض الحديث عن حقوق الإنسان في التنمية وعلاقتها بالإنسان.

وأكد على أهمية أن يحصل الإنسان على حقوقه كاملة وحقه في أن يعيش في مستوى معيشي مناسب يكفل له حياة كريمة ، وهناك مجموعة من الاحتياجات والمطالب التي ينبغي أن يتمسك بها الإنسان بغض النظر عن جنسية وذلك دون تفرقة بأي شكل من الأشكال في حق الإنسان في التنمية.

  وعن مصادر حقوق الإنسان من وجهه نظر ا.د السيد عبد الخالق من الناحية الدينية فالإسلام هو المصدر الأول لحقوق الإنسان بكافة أنواعها وأصولها ، ومن الناحية السياسية فالعهود والمواثيق السياسية من أهم هذه المصادر بدءا بإعلان فيرجينيا والإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 وصولا إلى العهد الدولي للحقوق الاقتصادية عام 1966 ثم إعلان الحق في التنمية.

وأكد على أن حق الإنسان في التنمية يرتبط بالحقوق السياسية والمدنية لأنه دون الحصول على نصيب عادل من الدخل يكفل حياه كريمة فلا يمكن تحقيق المساواة في الحصول على باقي الحقوق .

ولكي يتمتع الإنسان بكافة حقوقه الأخرى فذلك يلزم أن يكون لديه نصيب عادل من الدخل والحرية وإبداء الرأي والحصول على المعلومة والمشاركة والحكم الجيد ، وكل هذا يعد أساس لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحق الإنسان في التنمية يعد ضرورة من الضرورات .

ويرى انه لكي نحقق التنمية ينبغي أن يكون هناك شفافية وديمقراطية اقتصادية وان يكون لدينا رأى فيما يجب أن توجه إليها الموارد من خلال ممثلين في البرلمان والمجالس الشعبية المختلفة.

وعن العقبات التي يمكن أن تواجه الدول في تحقيق التنمية لشعوبها فهناك عقبات دولية عدم التزام الدول بتعهداتها وتقديم المساعدات للدول النامية هذا بالإضافة إلى عقبات ومشكلات داخلية يأتي على رأسها الفساد بكل أشكاله بالإضافة إلى انتشار الأمية وارتفاع معدلاتها وتهميش دور المرأة.

ويرى أن الحل يكمن في القضاء الفساد والأمية وعدم تهميش دور المرأة وتحويل كل هذه السلبيات إلى ايجابيات تساهم في تفعيل دورنا وتنشيطه وان نقيم علاقات دولية هادفة من اجل الحصول على أفضل ما عند الدول المتقدمة ومحاولة الاستفادة منها ، وكذلك علينا أن نشيد بما اتخذ في الفترة الأخيرة من أحكام قضائية في جرائم التعذيب التي لا تسقط بمضي المدة ويعتبر ذلك من الايجابيات التي اتخذت في مجال حقوق الإنسان في مصر.
 

المصدر : المركز الإعلامي - جامعة المنصورة
كتبه - دينا هيكل

 

أجندة الأحداث

November 2019
S S M T W T F
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30