لقاء مع ممثلي السفارات العربية ودولة ماليزيا بشأن الطلاب الوافدين بجامعة المنصورة

تقييم المستخدم: 2 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

استقبل أ.د/ أحمد بيومي شهاب الدين رئيس جامعة المنصورة ممثلي السفارات العربية ودولة ماليزيا يوم الثلاثاء الموافق 2/6/2009 بمقر إدارة الجامعة وذلك لمناقشة شئون الطلاب الوافدين بجامعة المنصورة.

حضر اللقاء د/عبد الله بن راشد بن على السنيدى المستشار الثقافي لسلطنة عمان، د/ جميل بن هاشم المستشار التعليمي لدولة ماليزيا,أ/ يزيد بن كشك الملحق التعليمي لدولة ماليزيا,أ/سليمان ذكى مسؤل شئون الطلاب لدولة ماليزيا،أ/عبد الكريم خوندة المستشار الثقافي لسفارة سوريا, د/ قائد الشرجبى المستشار الثقافي لسفارة اليمن, د/محمد عمر الحاجى المستشار الثقافي لسفارة ليبيا, و د/ عبد الجبار الزايدى المستشار الثقافي لدولة العراق, وأ.د/ محمد سويلم البسيونى نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب, والسادة عمداء الكليات ،أ.د/ حسن أبو العينين مدير مركز الكلى والمسالك البولية, وأ.د/ سامي حماد مستشار رئيس الجامعة للعلاقات الثقافية والخارجية,إلي جانب مجموعة من الطلاب الوافدين.

وجه  أ.د/ رئيس الجامعة كلمة ترحيب بالسادة الوفود وأكد على حرص الجامعة على مستوى الجودة ,واحتوائها على 2 Camps وقرابة 5000 عضو هيئة تدريس و127 ألف طالب ,ومراكز طبية متميزة إلى جانب مركزاً فريداً لتقنية الاتصالات والمعلومات , حيث احتل موقع الجامعة الإلكتروني المركز الأول على مستوى قارة أفريقيا ، وتميز أعضائها بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية فهي واحدة من علامات التميز إلى جانب وضعها النسبي في التصنيفات العالمية حيث تحتل المركز الثاني بين الجامعات المصرية (بين 17 جامعة) .

بدأ أ.د/ أشرف عبد الباسط وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب حديثه بنبذة تاريخية عن مدينة المنصورة بداية من مسماها السابق بجزيرة الورد إلى علمائها الأجلاء الذين شملوا بعلمهم كافة المجالات من( الطب- الآداب – الفن) .وقام بعرض إحصائية للطلاب الوافدين بالمرحلتين الجامعيتين للعام 2008/2009على السادة الحضور:

المرحلة الجامعية الأولى / تضم 702 طالب من دولة ماليزيا , 84 طالب من دول السعودية , 83 طالب من دولة فلسطين , طالب من دولة موريتانيا , 27 طالب من دولة السودان , 3 طلاب من دولة العراق , 2 طلاب من دولة اليمن ,2 طلاب من دولة البحرين , 3 طلاب من دولة عمان  , طالب من دولة الإمارات , 12 طالب من دولة الكويت , طالب من جزر القمر ,2 طلاب من الأردن ,طالب من دولة جيبوتي.

المرحلة الجامعية الثانية /  5 طلاب من دولة السعودية , 9 طلاب من دولة فلسطين , 3 طلاب من دولة سوريا , طالب من دولة السودان, 8 طلاب من دولة العراق ,29 طالب من دولة اليمن , 2 طلاب من دولة البحرين , 9 طلاب من دولة عمان, 5 طلاب من دولة الإمارات , 70 طالب من دولة الكويت و طالبين من دولة الأردن , طالب  من دولة المغرب, وطالب من دولة الكاميرون , و13 طالب من دولة ليبيا .

أي أن إجمالي المرحلة الأولى 952 . وإجمالي المرحلة الثانية 158 . والمجموع الكلى للمرحلتين 1083 طالب وافد داخل جامعة المنصورة , كما نوة بأن الزيادة مازالت مستمرة وأن الأعداد في تصاعد مستمر ، وانه تم إنشاء مكتب مخصص للطلاب الوافدين للتنسيق معهم وكذلك موقع  لقبول الطلاب الوافدين.

ثم تحدث أ.د/ حسن أبو العنيين مدير مركز الكلى والمسالك البولية عن احتواء الجامعة على مراكز طبية ترقى إلى المستوى العالمي والدورات التى يقدمها مركز الكلى للأساتذة من الخارج وتفرده بعمليات زراعة الكلى بنجاح وعلى مستوى عال إلى جانب قدرة المركز على استقبال واستيعاب آلاف الحالات يومياً.

وفى نهاية اللقاء تم فتح حوار مفتوح بين السادة المستشارين والطلاب الوافدين والسادة العمداء أدار الحوار أ.د/ محمد سويلم البسيونى وتم من خلاله مناقشة المحاور الآتية :

وجه السادة المستشارين الشكر والتقدير للجامعة وإدارتها لما تقدمه من رعاية واهتمام لأبنائهم الطلاب بصورة كبيرة.

عبر السادة الوافدين عن سعادة بالغة وذلك لوجود قرية أوليمبية بالجامعة تتيح للطلاب ممارسة الأنشطة المختلفة وكذلك توفير كافة الرعاية التأمينية للطلاب.

تم مناقشة بند  زيادة المصروفات وأن الطلاب الحاليين لن يوقع عليهم زيادة أما بالنسبة للزيادة المقبلة فهي لم تأتى من فراغ وانما أي زيادة فهي مقابل خدمة مقدمة (على سبيل المثال توفير إنترنت مجاني للطلاب في جميع أنحاء الحرم الجامعي) .

تم مناقشة بند السنة التدريبية التى تسبق التسجيل بكلية الطب وأشار أ.د/ عمرو سرحان أن هذا البند قيد البحث ليتم تعديلة فيما بعد.

تلي اللقاء جولة تفقد خلالها السادة الزوار جامعة المنصورة والمراكز الطبية والقرية الاولمبية بالجامعة.

 

كتبت شيماء أبو مندور /نها عبد المعطى
تصوير : صبري ناصف.


أجندة الأحداث

January 2019
S S M T W T F
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31