انطلاق حملة للتبرع بالدم بكلية الهندسة بجامعة المنصورة

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

شهدت كلية الهندسة بجامعة المنصورة السبت الموافق 2016/2/20 ندوة "اهمية التبرع بالدم" تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ محمد القناوي- رئيس الجامعة والتي ينظمها قطاع شئون البيئة بالتعاون مع قطاع البيئة بكلية الطب.

حاضر خلال الندوة الدكتورة هند سرحان اخصائى الباثولوجيا الاكلينيكية ومسئول بنك الدم بمركز اورام جامعة المنصورة, وأشارت إلى أهمية التبرع بالدم وضرورة وجود درجات التكافل والتكامل الاجتماعى وان المريض ليس وحده من يحتاج للتبرع بالدم.
كما تحدثت عن عملية التبرع بالدم وانه اجراء طبى يتم نقل الدم من الشخص المتبرع وينتقل الى المرسض ويتتراوح مده عملية التبرع 15 دقيقة وتكون تحت اشراف طبى واشارت الى عدم وجود خطورة على الشخص المتبرع .
وأشارت الى معايير اختيار المتبرع بالدم وأسباب منع المتبرع من اتمام عملية التبرع بالدم وانه قبل أجراء عملية التبرع يقوم المتبرع بملأ ورقة استبيان للاطمئنان على حالة المتبرع وانه خالى من امراض القلب والسكر والانيميا وتضخم الكبد والفشل الكلوى وامراض فيروس سى.
كما اشارت الى الاختبارات التى تجرى لفحص سلامة دم المتبرع قبل نقله وهى اختبارات فيروس سى, وفيروس بى, والايدز فلابد أن يكون كيس الدم خالى من هذه الأمراض.
ونوهت إلى أهمية شرب السوائل والمياه بكثرة لتعويض الدم المفقود بعد عملية التبرع بالدم ومنع المدخن من التدخين لمدة ساعتين والامتناع عن أداء العمليات الرياضية لمدة 24 ساعة.
وأضافت فى ختام الندوة إلى فوائد التبرع بالدم للمتبرع حيث انه يتم تجديد الخلايا الدموية وتقليل الاصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.
 
 

أجندة الأحداث

December 2020
S S M T W T F
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

جامعة المنصورة على الخريطة

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid
جميع الحقوق محفوظة © 2020 مركز تقنية الاتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة