جامعة المنصورة تتبنى ابتكارات ابناء الدقهلية لخدمة الصم والبكم

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

استقبل السيد الأستاذ الدكتور/ محمد القناوي - رئيس جامعة المنصورة، الطالب/ عمر عبد السلام - طالب بمدرسة أحمد حسن الزيات الثانوية بطلخا وذلك لاختراعه نظارة الكترونية تخاطب الصم والبكم.
بحضور الأستاذ الدكتور/ محمد صلاح - أستاذ الفيزياء ومسئول مكتب العلاقات الدولية.

يأتى هذا الابتكار فى ظل عدم وجود وسيلة تخاطب مناسبة لتواصل الصم والبكم مع الآخرين نتيجة عدم سماعهم كلام الناس وعدم معرفة الناس لغة الصم والبكم (لغة الإشارة). لذا قام الطالب بتصميم نموذج أولى لنظارة إلكترونية بالاستعانة بأساتذة كلية العلوم بجامعة المنصورة بحيث يرتديها الأصم وتمكنه من التواصل بسهولة تامة عن طريق ترجمة الاشارات إلى صوت مسموع يخرج من سماعة موجودة بالنظارة وتقوم كاميرا موجودة بالنظارة بتصوير الإشارات ثم إدخالها لمعالج ليتعرف عليها بتقنية متقدمة وترجمتها إلى خطاب منطوق يسمعه الشخص العادي.

وعلى الجانب الآخر تترجم النظارة كلام الناس إلى إشارات تظهر على شريحة زجاجية صغيرة أمام عين الأصم بتقنية الصورة الخيالية مما يمكنه من رؤية الإشارات بوضوح ليتعرف على حديث الأخرين مترجم في لغة إشارة.

وخلال اللقاء صرح أ.د/ محمد القناوي أن الجامعة بصدد تكليف لجنة من التخصصات المعنية من كليات العلوم والهندسة والحاسبات ومتخصصين فى لغة الاشارة لكي يساعدوا الطالب فى تطوير هذا الاختراع المميز لكي يليق بأن يكون منتج عالمي و ليتم التفاهم فيه مع احدى الشركات الدولية العاملة في هذا المجال.


أجندة الأحداث

December 2019
S S M T W T F
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31