جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

وزير التَّعليم العالي يُكرِّم جامعة المنصورة لتقدمها بالتصنيف العربي للجامعات

وزير التَّعليم العالي يُكرِّم جامعة المنصورة لتقدمها بالتصنيف العربي للجامعات

كرَّم الدكتور/ محمد أيمن عاشور وزير التَّعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور/ عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، جامعة المنصورة، لإدراجها  في النسخة الأولى من التَّصنيف العربي للجامعات وذلك خلال فعاليات حفل توزيع شهادات التَّصنيف العربي للجامعات 2023، على هامش انطلاق المعرض الدَّولي للتعليم العالي والتدريب (EDUGATE).

وقد أناب الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة الأستاذ الدكتور/ طارق غلوش نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لتسلم شهادة التكريم للجامعة.

وقد حققت الجامعة نجاحًا كبيرًا في النسخة الأولى من التَّصنيف، والذي يصدر لأول مرة بالتعاون بين اتحاد الجامعات العربية مع جامعة الدول العربية، والمُنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

وجاءت جامعة المنصورة  في المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية الثمانية والعشرون المشاركة في التصنيف، والخامس عربيًّا على مستوى الجامعات العربية.

وأكَّد الأستاذ الدكتور شريف يوسف خاطر على اهتمام الجامعة بتنفيذ تكليفات القيادة السياسية للارتقاء بترتيب الجامعة في التصنيفات الدولية، إلى جانب سعي الجامعة لتنفيذ استراتيجية وزارة التعليم العالي، مشيرًا إلى أن هذا التصنيف سيسهم في تعزيز موقع الجامعات العربية في التَّصنيفات العالمية،  وتطوير القدرة التنافسية للجامعات العربية للوصول إلى مستوى الجامعات العالمية.

وأوضح سيادته أن إدراج الجامعة في النسخة الأولى من التصنيف العربي للجامعات جاء نتيجة استيفائها المعايير الأساسية التي يجب أن تستوفيها الجامعات لإدراجها في التصنيف العربي، وهي أن تكون جامعة تعليمية وبحثية، ومنها مؤشر الأداء الرئيسي وهو التعليم والتعلم، ومؤشر البحث العلمي ومؤشر الإبداع والريادية والابتكار، ومؤشر التعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع.

ومن جانبه أكَّد الأستاذ الدكتور طارق غلوش أن الجامعة تسير بِخُطى بارزة في ملف التَّصنيف تحقيقًا لرسالة الجامعة وتماشيًا مع استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من حيث تبنى مؤشرات جودة التعليم والتميز والمنافسة العالمية، وزيادة الاهتمام بالبحث العلمي في مصر، وتشجيع الباحثين على النشر العلمي؛ بهدف خلق جيل قادر من الباحثين على تقديم بحوث علمية ذات جدوى للمجتمع، وإحداث طفرة في كافة المجالات بما يسهم في الارتقاء بتصنيف الجامعة إقليميًّا ودوليًّا.

وجديرًا بالذكر، بَلَغَ عدد الجامعات التي تقدمت للتقييم 208 جامعة، أدرج منها في التصنيف 115 جامعة ممثلة لعدد 16 دولة من إجمالي 22 دولة من الدول العربية المشاركة. وقد رتبت هذه الدول وفقًا لعدد الجامعات المتقدمة كالتالي: مصر «28»، العراق «19»، الأردن «18»، اليمن «10»، فلسطين «8»، ليبيا «8»، السعودية «7»، تونس «4»، سوريا «3»، الإمارات العربية المتحدة «2»، المغرب «2»، لبنان «2»، البحرين «1»، الجزائر «1».

  


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
44142825
  • زيارات اليوم فقط 38

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech