جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

انطلاق فعاليات أسبوع ريادة الأعمال الخامس لمراكز التَّطوير المهني بجامعة المنصورة

انطلاق فعاليات أسبوع ريادة الأعمال الخامس لمراكز التَّطوير المهني بجامعة المنصورة

في ظل حِرْص جامعة المنصورة على نشر فكر ريادة الأعمال لدعم الطلاب ودفع عجلة الاقتصاد، دشنت الجامعة فعاليات أسبوع ريادة الأعمال الخامس لمراكز التَّطوير المهني، تحت عنوان "نحو تمكين ريادي أفضل" بحضور الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة، والأستاذ الدكتور/ مها العشماوي- عميد كلية الطب البيطري، والأستاذ الدكتور/ محمد شطا- عميد كلية الزراعة، والأستاذ/ محمد عبد اللطيف- أمين عام الجامعة، والدكتورة/ منى أبو العز- المدير التنفيذي لمراكز التطوير المهني، والدكتور/ طارق البهي- مدير وحدة ريادة الأعمال والتوظيف، والدكتور/ هشام يس- مدير وحدة التدريب، إلى جانب ممثلي المؤسسات الصناعية وهيئات المجتمع المدني.

وقد أَكَّد الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر على اهتمام القيادة السياسية بالشباب؛ إيمانًا بدورهم في عمليات التنمية الشاملة، مساهمة الجامعة في بناء الشخصية المتكاملة للإنسان من خلال تدريبهم وصقل مهاراتهم بغرض تحقيق رؤية مصر 2030.

وأوضح سيادته أن الهدف من إنشاء مراكز التطوير المهني بالجامعة هو ربط الطلاب والخريجين بسوق العمل المحلي والدولي، ورفع قدرة وكفاءة الخريج على مواجهة التَّحديات في سوق العمل خاصة في ظل التَّحول الرقمي والتطور التكنولوجي. كما أوضح أن المركز يضم نخبة من المتخصصين في التدريب والتأهيل لسوق العمل وتوفير فرص التوظيف المختلفة.

وأكَّد على احتلال جامعة المنصورة مراكز متقدمة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، وذلك بفضل مشروعات أبنائها الطلاب التي تقدم أفكارًا ابتكارية تُلَبِي احتياجات المجتمع، كما أكَّد على أهمية الشراكة الفعالة مع الشركات والمجتمع المدني وجهات التوظيف المتنوعة؛ للاستفادة من طاقات وقدرات خريجي الجامعة.

ومن جانبها، نوهت الدكتورة/ منى أبو العز أن إدارة جامعة المنصورة اتخذت خطوة سباقة من خلال إنشاء المركز الجامعي للتطوير المهني، حيث تعد هذه المراكز بمثابة شهادة على التزام الجامعة بتحقيق رؤيتها التي بدورها تتسق مع رؤية مصر 2030 في تقديم خريج قادر على المنافسة ومواجهة التَّحديات واستغلال الفرص التي تنتظرهم في العالم المهني، كما تعد جسرًا ممتدًا بين الأوساط الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني وجهات التوظيف، علاوة على كونها جهة رسمية احترافية لاستطلاع احتياجات ودراسة مستجدات سوق العمل.

وأشارت أن مراكز التطوير المهني تُقَدِم مجموعة متنوعة من الخدمات الداعمة لمساعدة الطلاب والخريجين على نهج المسار الصحيح في ظل احتدام التنافس في سوق العمل، وذلك من خلال منحهم مساحة لإدارة الأفكار الإبداعية، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحويل هذه الأفكار الخلاقة إلى مشاريع تجارية قابلة للحياة، وتنظيم ورش عمل وتدريبات تخصصية تستهدف تعزيز خبراتهم وصقل مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال عبر التعاون الفعال مع حاضنات الأعمال والخبراء؛ للاستفادة من التجارب القيمة والتوجيهات الملهمة.

وقال الدكتور/ هشام يس إن أسبوع ريادة الأعمال بجامعة المنصورة يعكس التزامها القوي بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر بين أفراد المجتمع الأكاديمي، حيث إنه ينطوي على قوة الإبداع والابتكار والتجديد التي تشكل حجر الأساس لبناء مستقبل أكثر استدامة، وتترجم هذه الجهود داخل وحدة التدريب من خلال 4 محاور أساسية، بحيث يركز المحور الأول على التدريبات المهنية؛ لتزويد الطلاب بمهارات أساسية تساعدهم في الدخول إلى سوق العمل، وذلك من خلال أربع ورش هي: مهارات التخطيط المهني، مهارات كتابة السيرة الذاتية، مهارات البحث عن وظيفة، مهارات المقابلات الشخصية. فيما يعنى المحور الثاني بالتدريبات التخصصية، والمحور الثالث بالتدريب التحويلي، فيما يختص المحور الرابع بتدريبات عملية لدى شركات الأعمال.

وأضاف الدكتور/ طارق البهي أن تنظيم هذا الأسبوع يعمل على تمكين الرواد نحو مستقبل يحمل مزيدا من الإبداع والنجاح، مؤكدًا أن الريادة تمثل اللبنة الأولى في عالم الأعمال والتنمية الشاملة. فمن خلال فعاليات هذا الحدث، تؤكد الجامعة حرصها على توسيع آفاق الفهم حول كيفية بناء وسط تشجيعي وداعم للرواد، ليس فقط ليكونوا رواد أعمال ناجحين، بل ليكونوا روادا ملهمين ومؤثرين، كما يعكس التزامها بخلق بيئة تزدهر فيها الأفكار المبدعة، وتفتح أبواب الطموح للتحول الى مشاريع واقعية. ولأجل ذلك تحرص الجامعة على امتلاك أدوات النجاح والمعرفة الضرورية، والاستراتيجيات العملية التي تساعد في تمكين الريادة والابتكار.

فمن خلال وحدة ريادة الأعمال والتوظيف بمركز التطور المهني يتم تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تتناسب مع التحديات لإيجاد فرص حقيقة للطلاب والخريجين، وذلك عبر أنشطة مختلفة كنشرات التوظيف الأسبوعية وعقد ملتقيات التوظيف وإقامة المعارض المهنية وتنظيم الموائد المستديرة مع الخبراء وأصحاب الأعمال والشركات الناشئة للنهوض بالطلاب والخريجين.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، أعلنت الدكتورة/ منى أبو العز انطلاق المسابقة السنوية لريادة الأعمال "UCCD startup missiles"، كما وَجَّهت الدعوة للطلاب من مختلف الكليات للمشاركة في المسابقة بأفكارهم الإبداعية المختلفة.

  


تقويم جامعة المنصورة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
44027469
  • زيارات اليوم فقط 2604

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech