نظام المستقبل لإدارة المكتبات
- الزيارات: 681831
يعتبر نظام المستقبل لإدارة المكتبات هو النظام الاوسع انتشاراً في مكتبات الجامعات المصرية وبدأ الإصدار الأول من النظام في عام 1998، ثم تم إصدار نظام متطور منه في عام 2005 يتماشى مع المقاييس العالمية لأنظمة إدارة المكتبات، تم تطبيق النظام عام 2007 في جميع الجامعات المصرية الحكومية ليتم انشاء أول فهرس موحد للجامعات المصرية وجاري تطبيق هذا النظام في المدارس المصرية لإنشاء اتحاد مكتبات للمدارس المصرية.
مكونات النظام
- استخدام التصحيح الإملائي متعدد اللغات لتصحيح الكلمات إملائياً عند البحث
- الدعم الكامل لخصائص اللغة العربية في البحث والإسترجاع مثل الهمزات والسوابق واللواحق والبحث بالتقارب والبحث بالمترادفات مثل نساء تساوي نسوة وامرأة، والبحث بالتصريفات والأشكال المختلفة لكتابة الكلمة مثل go تساوي went, gone
- دعم البحث البوليني وإمكانية تعديل معايير البحث بالإضافة والحذف من خلال إدارة النظام
- ربط مقتنيات المكتبة تلقائياً بالمصادر المتاحة مجاناً على الإنترنت لتوفير إمكانية عرض صورة الغلاف والملخص وتصفح النص الكامل للوعاء
▌ الفهرسة
- دعم كامل لصيغة مارك، وإمكانية استيراد وتصدير التسجيلات بأسلوب مارك وبصورة نصية
- عدم وجود حد أقصي لطول النص المسجل في أي حقل من حقول مارك
- دعم اليوني كود الخاص بتعدد اللغات و دعم التصحيح الإملائي أثناء فهرسة الأوعية
- وجود معالج التصنيف لمساعدة في تصنيف الديوي والكونجرس
- إمكانية فهرسة جميع مقتنيات المكتبة دفعة واحدة من خلال إستيراد الفهرسة من 400 مكتبة عالمية
- إمكانية إنشاء قوالب فهرسة تحدد فيها الحقول المطلوبة والقيم الإفتراضية لها
- إمكانية التعامل مع الـ Row MARC لتبادل التسجيلات الببليوجرافية
- إمكانية إضافة تاج/تعديل تاج موجود من حقول مارك لمجموعة كبيرة من التسجيلات دفعة واحدة بخاصية "التعديل الشامل للببليوجرافيا"
- إمكانية طباعة بطاقة الفهرسة للكتاب من النظام، سواء بالعنوان أوبالمؤلف أوبطاقة بالمواضيع
- اكتشاف تلقائي للتسجيلات المكررة مع إمكانية دمجها
- تمر التسجيلة بثلاثة مراحل لضبط الجودة : المسودة، ومرسلة للاعتماد، ومعتمدة ويمكن تتبع تاريخ تعديل التسجيلة
- برنامج الفهرسة المحلي: يمكن من خلاله فهرسة الأوعية دون الحاجة إلي الاتصال بالإنترنت، وبعد الاتصال بالانترنت يمكن رفع التسجيلات التي تم فهرستها، ويمكن تحميله من رابط التحميل المتاح على النظام
- دعم نظام RDA: يمكن من خلاله الآن تصفح نتائج البحث حسب نوع المادة والموضوعات واللغة و الناشر و تاريخ النشر ومكان النشر والمؤلفين و التصفح حسب الهيئة/المؤتمر المنتجة لهذا الإصدار.
- دعم نظام QR Code: يدعم النظام تقنية QR code ويمكن استخدامها في البحث والاسترجاع والاستعارة والجرد، وغيرها من العمليات الخاصة بالمكتبات.
▌ إدارة المقتنيات
- إدخال وتعديل بيانات المقتنيات وتحديد مدى خضوعها للإستعارة والجرد والبحث، وطباعة الترميز العمودي
- الجرد الإلكتروني للمقتنيات و إدارة عمليات الصيانة والتجليد
- دعم خرائط المكتبة للوصول للمقتنيات: يدعم النظام إدخال خريطة المكتبة وتحديد موقع الكتاب على الرف داخل المكتبة.
▌ الدوريات
- تسجيل اشتراكات الدوريات وتتبع المدفوعات
- توقع وصول الدوريات و تحديد الأعداد المتأخرة، واستخراج التقارير اللازمة حسب المورد أو الدورية
- تسجيل المقالات المتاحة في كل عدد وإدخال ملخصها وإمكانية رفع النص الكامل وإرفاقه في صورة إلكترونية.
▌ الاستعارة
- التكامل مع اي انظمة محلية لشئون العاملين و شئون الطلاب و شئون اعضاء هيئة التدريس ان وجدت.
- صلاحيات الاستعارة ثلاثية الابعاد حسب للموقع وفئة المستفيد ونوع الوعاء.
- إدارة حساب المستعير وحساب الغرامات والمدفوعات.
- استخراج تقارير المستعيرين والعناصر المستعارة، والمتأخرة.
- إعطاء المستعير كلمة سر للدخول على صفحته والاستفادة من الخدمات المتاحة له
- إمكانية الاستعارة بين المكتبات (المكتبات المسجلة علي النظام وكذلك المكتبات من خارج النظام)
- نظام RFID: يساهم في إدارة المكتبة الالكترونية ويقوم بتقديم وظيفة الاستعارة الذاتية والجرد السريع للمقتنيات ويعمل كبديل للباركود
▌ المستودع الرقمي
- إدارة المقتنيات والدوريات الإلكترونية وتسجيل تقرير عن معدل الاستخدام لها
- امكانية تحويل المقتنيات الإلكترونية لأسلوب التصفح لتصفحها وتكشيف النص داخلها لبحث النص الكامل
- دعم إدخال وعرض البث الارشيفي للمحاضرات و الكورسات
▌ الحجز الأكاديمي
- إمكانية حجز بعض مقتنيات المكتبة لكورس ما علي حسب طلب اعضاء هيئة التدريس ويتم تحديد قواعد إطلاع خاصة لهذه المقتنيات للطلاب هذه المناهج الدراسية و امكانية استعارتها او حجزها من المكتبة.
▌ حجز المواد
- إمكانية حجز الموارد المادية الموجودة في المكتبة مثل البروجكتور أو قاعات المحاضرات أوالداتاشو أواللاب توب ومايترتب علي هذا الحجز من تجهيزات خاصة فى المكتبة وتجهيزات خاصة بالموارد المحجوزة مثل فترة التجهيز و فترة التنظيف.
- يتم تحديد العناصر المتاحة للحجز، أو تشكيل مجموعات من هذه العناصر، ثم تسليم المقتنيات المحجوزة ، وبعد الانتهاء تسجيل ارجاعها للمكتبة.
▌ التزويد
- إنشاء ميزانيات جديدة وطلبيات وتحديد الأوعية المطلوب شراءها، وتحديث ملف الميزانية تبعاً للمعاملات المالية بحيث يسهل معرفة مبلغ الميزانية والمنصرف والرصيد في أي وقت
- تسجيل اقتراحات الشراء تحت أي ميزانية
- قاعدة بيانات خاصة بالموردين مسجل بها عناوينهم وعناوين التحويلات المالية وعناوين المسترجعات كما يتم تسجيل جميع المعاملات المالية من فواتير ومتأخرات مالية وحالة الطلبيات.
▌ التقارير و الاحصائيات
- تقرير واحصائيات تفصيلية عن كل انشطة المكتبة و انشطة الموظفين و المستعيرين ومتابع التطور في النشاط.
▌ الأرشيف
- إدارة وأرشفة مقتنيات المكتبة ، ومن خلاله يمكن إضافة وتعديل وثيقة وإضافة وتعديل المستندات الخاصة بها ، والبحث عن وثيقة أو مستند فى وثيقة
- ويمكن استخراج التقارير الخاصة بالوثائق والمستندات المسجلة
الأنظمة الفرعية
▌ نظام إدارة الدوريات العلمية
يمكن من خلاله إنشاء موقع خاص لكل دورية للنشر الكتروني يتيح:
- استلام الأبحاث العلمية وتحكيمها ونشرها
- نشر الأخبار الخاصة بالدورية وبيانات الاتصال وسياسة النشر بالدورية
- تسهيل التواصل مع المحكمين والباحثين بشكل الكتروني
- التحكم في عناصر التحكيم الخاصة بالدورية
- التحكم في رسائل التنبيه التي يتم إرسالها للباحثين والمحكمين وإدارة المجلة عند تغير حالة البحث
- إمكانية تحميل الدليل الخاص بالنظام من الرابط
▌ نظام إدارة المؤتمرات العلمية
يمكن من خلاله إنشاء موقع خاص لكل مؤتمر يتيح:
- استلام الأبحاث العلمية وتحكيمها ونشرها
- نشر الأخبار الخاصة بالمؤتمر وبيانات الاتصال وسياسة النشر بالدورية
- تسهيل التواصل مع المحكمين والباحثين بشكل الكتروني
- التحكم في عناصر التحكيم الخاصة بالمؤتمر
- التحكم في رسائل التنبيه التي يتم إرسالها للباحثين والمحكمين وإدارة المؤتمر عند تغير حالة البحث
- إمكانية تحميل الدليل الخاص بالنظام من الرابط
خدمات النظام
- إدارة اخبار المكتبة بواسطة مديول إدارة المحتوي
- وجود بريد داخلي لتبادل الرسائل بين فريق العمل والدعم الفنى
- خدمة توصيل الوثائق للباحثين ومتابعة الطلبات و التنفيذ
- الخدمات المرجعية : الدعم الفني صوت/ صورة/نصي للزوار والمستخدمين ، الاسئلة الاكثر تكراراً ، الإحاطة الجارية
▌ إدارة البحث المجمع Portal
- إمكانية عمل بحث مجمع في كل قواعد البيانات العالمية المشترك بها مع وجود Connectors جاهزة للترابط مع اشهر قواعد البيانات مثل (Science Direct, EBSCO, Springer, IEEE, OVID, IOP, ISI, ProQuest, Jstor, Wiley, Gale, IOP, Wilson Humanities , CAB, Global Health, ERIC,….)
- استخراج تقارير وإحصائيات لكل قاعدة بيانات ومقارنة تحميل النص الكامل حسب قاعدة البيانات ومعدل الزيارات الشهرية
إدارة النظام
- إدارة صلاحيات المستخدمين / المجموعات وربط الصلاحيات بـ (IP/MAC)
- إدارة تفرعات شجرية لا نهائية لأقسام المكتبة وتحديد الوصل لكل قسم حسب الصلاحية
- إدارة القطاعات: كإنشاء قطاعات تجمع بين الكليات المختلفة كالقطاع الطبي وذلك لتيسير عمليات البحث
- إدارة قواعد البيانات العالمية ويتيح إمكانية إضافة Z39.50 servers
- تعريف حقول مارك جديدة وتعديل بيانات حقول المارك
- تعديل وإضافة تصنيفات فرعية فى القائمة الاستنادية الخاصة بتصنيف ديوي العشري، وتصنيف الكونجرس
- إنشاء نسخ احتياطية للبيانات
- التحكم فى معايير وإعدادات البحث والتقارير
- Future API: يسمح بالتكامل بين الأنظمة الالكترونية الأخرى الموجودة في المؤسسة مثل أنظمة شئون العاملين وشئون الطلاب إن وجدت وفقا للمعايير العالمية
- التكامل مع Facebook: تسجيل الدخول على النظام باستخدام الحساب الخاص Facebook، وإمكانية عمل تعليقات على المحتوى المتاح للمستفيدين.
▌ Mobile Module
توفير واجهة خاصة لمستخدمي الموبايل للاستعارة والبحث والاستفادة من خدمات المكتبة ويمكن تحميله من خلال الرابط
أهم الجهات المشتركة بالنظام
جميع الجامعات المصرية الحكومية - الهيئة المصرية العامة للثروة المعندنية- المنظمة العربية للتنمية الإدارية - كليات عنيزة بالقصيم - جامعة المملكة بالبحرين - جامعة العلوم التطبيقية بالبحرين - جامعة النهضة - جامعة دراية - جامعة سيناء - جامعة الأزهر - أكاديمية طيبة للعلوم والتكنولوجيا - أكاديمية الاسكندرية للعلوم المحاسبية - المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان - المعهد العالى لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الادارة بسوهاجالأكاديمية العربية للعلوم المصرفية – المعهد العالي للهندسة المعمارية - معهد أكتوبر للهندسة المعمارية - معاهد العبور - كلية الدراسات الإسلامية في جامعة برشتينا في كوسوفو - اتحاد مكتبات المدارس المصرية – مؤسسة المرأة الذاكرة - المجلس القومي للمرأة .
نظام المستقبل لإدارة المكتبات يدعم اكبر فهرس موحد بالشرق الاوسط
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية
- عدد المكتبات: 900 مكتبة
- عدد الكتب المسجلة: أكثر من 6 مليون و 300.000 كتاب
- عدد الدوريات: 803219 (أكثر من 800.000) دورية
- عدد الرسائل العلمية: 335057 (أكثر من 335.000) رسالة علمية
- عدد الرسائل ذات النص الكامل: 85500 رسالة علمية
- عدد الموظفين العاملين على النظام: 3450 موظف
- عدد الباحثين الذين لهم حسابات على النظام: 222.000 باحث وعضو هيئة تدريس
▌ شرح بعض أجزاء نظام المستقبل
- خدمات النظام للباحثين : http://www.youtube.com/watch?v=XIMrIR8L_pI&feature=plcp
- فهرسة وعاء: http://www.youtube.com/watch?v=L5L4icJRtbI&feature=plcp
- استيراد الفهرسة: http://www.youtube.com/watch?v=N5HBmYf7WgU&feature=plcp
- إدارة المقتنيات: http://www.youtube.com/watch?v=4CsqHWZM2zg&feature=plcp
▌ الاتصال بالمبيعات