جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

ورشة عمل حول آفاق التنمية الشاملة لصحراء مصر الغربية

نظم مركز مشروعات وأبحاث المياة والصرف الصحى والصناعي بجامعة المنصورة بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء ورشة عمل حول آفاق التنمية الشاملة لصحراء مصر الغربية تحت رعاية الاستاذ الدكتور/ السيد احمد عبد الخالق ورئاسة الاستاذ الدكتور/ مجدى ابو ريان مدير مركز مشروعات وابحاث المياة والصرف الصحى والصناعى .
حاضر خلال ورشة العمل الدكتور/ سامى خلف من جامعة المنصورة وكل من الدكتور/ محمد عيسى والدكتورة/ فاطمة محمد كمال والدكتور/ صفى الدين متولى من مركز بحوث الصحراء والدكتور/ سامى الفلالى من مركز بحوث الزراعة بوزراة الزراعة .
تناولت ورشة العمل مناقشة آليات وسبل التنمية الشاملة لصحراء مصر الغربية كما تهدف ورشة العمل الى تبادل الخبرات والأبحاث بين مركز مشروعات وابحاث المياة والصرف الصحى والصناعى بجامعة المنصورة ومركز بحوث الصحراء .
وتوصلت اللجنة المشتركة لعدة توصيات للعمل على تنمية الصحراء الغربية وهى :

  1. عمل بنية معلوماتية متكاملة للموارد الطبيعية والبشرية فى الصحارى المصرية بوضع ثلاث فورمات الاولى مثتثمرين ورجال الأعمال ومتخصصى دراسات الجدوى حتى نوفر المليارات المهدرة والثانية يتفهمها العلماء والباحثين حتى نوفر الجهد والمال والتكرار وتصحيح الأخطاء والثالة للحكومات والجهات التنفيذية حتى نتفادى التردد واهدار المال العام فى صورة اختلاف الرؤى ويتم ذلك من خلال مجلس الوزراء و اقتراح وزارة للتنمية الصحراوية ( 59% من مساحة مصر ).
  2. تبنى الجهات السيادية ( بمجلس الوزراء ) للخريطة المعلوماتية ومشاركة الجهات المعنية فى تطبيقها.
  3. انشاء مركز للمعلومات على شبكة المعلومات الدولية عن فرص الاستثمار والخدمات والمقومات السياحية بالوادى الجديد.
  4. الاسراع فى تشكيل او تكوين مجموعات أو فريق عمل موحد من كافة الهيئات وعلى رأسها مركز بحوث الصحراء وجامعة المنصورة وهيئة التخطيط العمرانى من اجل الاستعانة بدراسات هيئة التخطيط العمرانى من أجل:  أقاليم تنموية - تطوير الساحل الشمالى - الربط الاستراتيجى
  5. ضرورة ان تتم التنمية وأن يكون هناك ربط التنمية الشاملة بصحراء مصر الغربية بشكل متوازى مع تنمية صحراء مصر الشرقية وسيناء وان يكون هناك ربط استراتيجى بين محاور التنمية الشاملة بينهما.
  6. الاهتمام بثقافة نقل المجتمعات العمرانية الى الصحراء الغربية.
  7. تطوير الطرق الرئيسية من الشمال الى الجنوب وكذلك الطرق العرضية التامة وانشاء الطرق العرضية لربط الصحراء وضرورة وجود طريق صحراوى ومنفذ بحرى لمحافظات الصعيد
  8. ضرورة وضع استراتيجية وطنية للتنمية الشاملة فى الصحراء الغربية وتتضمن : توازن بين الموارد المتاحة واحتياجات التنمية - محددات التنمية فى الصحراء المصرية
  9. للوصول الى هدف التنمية الشاملة مصر تحتاج لتقسيم ادارى جديد مصغر من أجل الوصول للتنمية الحقيقية بفكر جديد حقيقى يهتم بشئون المواطن الحياتية اليومية من أجل الوصول لرؤية حقيقية لإستراتيجية عامة للتنمية وهذا التقسيم يسهل الوصول لمعلومات حقيقية عن كل شىء تحتاجه الدولة حقا للتطوير والنمو وتحسين الخدمات
  10. التوسع فى انشاء مدن بيئية تعتمد على العمارة البيئية التقليدية واستخدام الطاقة الشمسية والاعتماد على موارد المياه الجوفية.
  11. الاهتمام بانشاء جامعات فى الصحراء الغربية عامة وخاصة جامعة متخصصة فى علوم الصحراء.
  12. التوسع فى استزراع النخيل والصناعات القائمة على النخيل .
  13. البدء فى تنفيذ طريق جديد يربط محافظة سوهاج والوادى الجديد اعتمادا على الدراسات التى قامت بها كلية العلوم بسوهاج والتى حددت من خلالها طريق بطول 116 كم فقط من فوق هضبة الحجر الجيرى
  14. النظر فى زيادة الحدود الادارية لبعض المحافظات مثل سوهاج وأسيوط وقنا ناحية الغرب بمسافة لا تقل عن 50 كم للاستفادة من مقومات التنمية بهذه المناطق وكذلك ربطها بالبحر الاحمر.
  15. اهمية لاتنسيق بين الوزارات والجهات المسئولة بالدولة فى تحقيق التنمية الشاملة.
  16. التركيز على البحث العلمى والتطبيقى وربط البحوث بالواقع والتأكيد على ضرورة ان تعمل الجهات على التنفيذية على الاستفادة من البحوث العلمية .
  17. أهمية توافر قاعدة بيانات شاملة عن محاور التنمية الشاملة بالصحراء الغربية .
  18. مراعاة ظاهرة الانجراف بالرياح وترسيب الرمال عند انشاء الطرق بمحافظة الوادى الجديد لتفادى ما حدث فى مشروع فوسفات ابو طرطور.
  19. ان يكون هناك آلية تتوافق مع مجتمع الصحراء خصوصا فى محافظة مطروح فى تنمية الوديان وتجميع حصاد مياه الأمطار.
  20. تشكيل لجنة وطنية لوضع خطة استراتيجية لتنمية الصحراء الغربية تضم جميع الوزارات المعنية.
  21. دمج البعد البيئى ضمن أى خطط تنموية للصحراء الغربية وبالأخص بجوار المحميات الصيفية.
  22. قيام كل وزارة بوضع رؤيتها والضوابط الخاصة بالتنمية الشاملة لصحراء مصر الغربية .
  23. لابد من وضع مشروع قومى متكامل للتنمية فى وجود ميثاق متكامل وهو بالفعل موجود لدينا كمشروع مصر الاقتصادى ، وعملاق التنمية.
  24. انشاء مركز دولى للعمارة والفنون التقليدية بمدينة القصر بواحة الداخلة بالوادى الجديد .
  25. انشاء مجمعات طبية تعتمد على الطبيعة الصحراوية فى العلاج مثل المياة المستخرجة من باطن الأرض ، الرمال الصحراوية ، الأعشاب الطبيعية.
  26. وضع رؤية لبرنامج ادارة المياة فى الصحراء الغربية وعمل دراسات متكاملة لادارة سحب المياة الجوفية سواء من الخزان النوبى العميق أو السطحى بكامل الصحراء الغربية حتى لا يتم انخفاض مناسيب المياة فى بعض الواحات والاستفادة من الدراسات المتاحة .
  27. يجب الأخذ بالاعتبار عند تخطيط الطاقة أن الطاقة المتجددة أصبحت منافسة للطاقة التقليدية مما يجعل الحصول على الطاقة بتكلفة أقل دون الاعتماد على الشبكة ، ويقترح ان تكون الطاقة المتجددة هى الأساس فى مشروعات التنمية.
  28. الاهتمام بالخريطة السياحية.

وقد اقترح الحاضرون على عقد الدورة الثانية بمحافظة مطروح وذلك خلال النصف الأول من شهر يونيه على أن تكون على مدار ثلاثة أيام وذلك لمناقشة المحاور المختلفة .
 

 

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
43046202
  • زيارات اليوم فقط 5072

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech