جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

بعد نصف قرن.. حفريات المنصورة تُوثِّق علميًّا "سيد الواحة" ديناصور مصر السابع

بعد نصف قرن.. حفريات المنصورة تُوثِّق علميًّا "سيد الواحة" ديناصور مصر السابع

قَامَ فريق دولي بشراكة علميَّة مصرية من اكتشاف ديناصور مصري جديد آكل للعُشب، عاش على ضفاف الأنهار وبين الأشجار البهيجة الكثيفة، قبل نحو ٧٥ مليون سنة بالقرب من الواحات الخارجة حاليًا، بصحراء مصر الغربية.

وقد نُشرت الدراسة في مجلة الحفريات الفقارية(JVP)، والتي أثبتت وجود بقايا مكتشفة من الديناصور وتشمل عددًا من الفقرات ولوح الكتف والأطراف بالإضافة إلى عظام الحوض.

يقول عالم الحفريات المصري هشام سلام، مؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، والباحث المشارك في كتابة الورقة العلمية: ”من المثير في الأمر أن هذا الكشف لم يكن حديث العهد، إذ تم اكتشاف بقايا هذا الديناصور عام١٩٧٧ على يد علماء ألمان، حينذاك كان هناك استعمار علمي- لن ينكره أي تاريخ - من قَبل الدول القوية، وكانت مصر- للأسف- ضمن تلك المستعمرات"، ويضيف سلام: "تم شحن بقايا الديناصور المصري المُكتشف إلى جامعة برلين - تحت غطاء المشروع الألماني للدراسات الجيولوجية في الصحراء الغربية المصرية – بعدها، وعلى مدار نصف قرن، تنقلت حفريات الديناصور المصري بين أقبية وأروقة المتاحف والجامعات الألمانية إلى أن استقر به الأمر في متحف التَّاريخ الطبيعي ببرلين، ليصل أخيرًا لنور العلم، أمس 20-7-2023".

سُمي الديناصور المصري الجديد، إيجاي سيمخو "Igai semkhu" ، وهو اسم مقتبس من اللغة المصرية القديمة، فكلمة إيجاي تعني "سيد الواحة" بينما سيمخو تعنى "المنسي "، وذلك لتاريخه الطويل من النسيان في خزائن المتاحف الألمانية المختلفة، ليكون بذلك، الديناصور المصري السابع الذي يتم اكتشافه.

ويؤكد بلال سالم -المعيد بجامعة بنها وعضو الفريق البحثي سلام – لاب وأحد مؤلفي الدراسة- أن إيجاي سيمخو ينتمي لعائلة التيتانوصورات العملاقة و تحديدًا عائلة السالتاصورات "Saltasauridae" رباعية الأرجل الأرضية، وعلى الرغم من هذا فإن طوله يتراوح بين نحو 10-15 مترًا، وهو أكبر بقليل من ابن عمومته الذي عاصره الزمان والمكان، ديناصور منصوراصورس "Mansourasaurus"، كما يختلف عنه في بعض الصفات التشريحية في الفقرات الظهرية وعظام الأطراف ومشط القدم.

وتؤكد نتائج الدراسة أن مناطق شمال إفريقيا وأوراسيا كانتا تشتركان بشكل وثيق في تواجد ديناصورات رباعية الأرجل الأرضية في نهاية العصر الطباشيري، كما تشير الورقة العلمية إلى أن التَّاريخ التطوري للديناصورات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط كان أكثر تعقيدًا مما كان مُتوقعًا الأمر الذي يصبح جليًّا مع تزايد الاكتشافات والتوثيق للحفريات في المنطقة.

ومن جانبه يرى "سالم" أن: "اكتشاف الديناصور المصري إيجاي سيمخو يمثل إنجازًا علميًّا مهمًا، حيث يساهم في إثراء فَهمنا للماضي البعيد وتطور الديناصورات على سطح الأرض. ويضيف، أن هذه الاكتشافات تؤكد دور مصر الحيوي في حماية وتوثيق التُّراث الطبيعي الثَّمين للعالم بأكمله، وأن مصر استعادت سيادتها وهيمنتها على تاريخها الثري من الحفريات الفقارية، من خلال إنشاء مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، وهو أوَّل مركز من نوعه في الشرق الأوسط.

  

  


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
44170111
  • زيارات اليوم فقط 5200

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech