جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

جامعة المنصورة تُكَرِّم العلماء والباحثين بعيد العلم الرابع عشر

جامعة المنصورة تُكَرِّم العلماء والباحثين بعيد العلم الرابع عشر

في سياق احتفالية عيد العلم الرابع عشر كَرَّمَتْ جامعة المنصورة اليوم الثلاثاء 25 يوليو 2023 خمسة وسبعين عالمًا وباحثًا من الفائزين بجوائز الدَّولة، وجوائز الجامعة لعام 2023، وجائزة روبرت لين كارول، كما تم تكريم العلماء الأكثر تأثيرًا في قائمتي استانفورد و Clarivate العالمية، وعددًا مِن الأفراد الحاصلين على دكتوراه (DSC) العلوم، والحاصلين على أعلى تمويل لمشروع بحثي، وكذا أفضل مكتب لدعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا على مستوى الجامعات المصرية.

وقد حصلت مجلة جامعة المنصورة للعلوم الأساسية والتطبيقيَّة EGBAS على تصنيف Q3، وأفضل الجامعات الحكومية المصرية في مؤشر براءات الاختراع، كما تم تكريم العلماء والباحثين الفائزين بجائزة أفضل بحث علمي لأعضاء هيئة التَّدريس والباحثين بالجامعة، والحاصلين على براءات الاختراع وجائزة جامعة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي.

حَضَرَ هذا التكريم كلٌّ مِن أ. د/ شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة، أ. د/ السيد عبد الخالق- وزير التَّعليم العالي الأسبق، أ. د/ السيد عبد الخالق –وزير التَّعليم العالي الأسبق، أ. د/ محمد القناوي –رئيس جامعة المنصورة الأسبق، أ. د/ أشرف عبد الباسط- رئيس جامعة المنصورة الأسبق، إلى جانب السَّادة رؤساء الجامعات الأهلية والخاصة ومنهم أ. د/ معوض الخولي- رئيس جامعة المنصورة الجديدة، أ. د/ السعيد عبد الهادي –رئيس جامعة حورس، كما حَضَرَ الأستاذ الدكتور أشرف طارق حافظ- نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور محمد عطية البيومي- نائب رئيس الجامعة لشئون التَّعليم والطلاب، والأستاذ محمد عبد اللطيف- أمين عام الجامعة، بالإضافة إلى نوَّاب رؤساء الجامعة السَّابقين، والسَّادة العمداء، والأمناء المساعدين بالجامعة، ومديري المراكز الطّبيَّة، وأعضاء مجلس النواب من أستاذة الجامعة، والسَّادة الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

وَأَكَّد أ. د/ شريف يوسف خاطر أن احتفالية عيد العلم الرابع عشر لجامعة المنصورة تهدف لتكريم رموز جامعة المنصورة، الذين سطّرت أسماءهم في سِجل تاريخ جامعة المنصورة الحافل بالإنجازات العلميَّة والبحثيَّة.

هذا الاحتفال هو تكريمٌ للنبوغ، والتفوق، والاجتهاد في خدمة الوطن، وتعبير عن إيماننا بدور العلم والتَّعليم والبحث العلمي في بناء مجتمع المعرفة الذي نسعى إليه.

كما عَبَّرَ سيادته عن تطلعه لعلماء جامعة المنصورة؛ ليسهموا بعلمهم وأبحاثهم في المجالات العديدة ذات الأولوية؛ فَهُمْ عماد النهضة العلميَّة والتَّعليميَّة التي نتطلع إليها جميعًا. وَأَكَّد ثقته في قدرتهم على مواصلة العطاء من أجل مصر وأبنائها، وإيمانه برسالتهم النبيلة، وأمانتهم وصدق جهدهم ومسؤوليتهم لخدمة مجتمعهم ووطنهم.

ومن جانبه، أشار الدكتور أشرف طارق حافظ إلى تطور البحث العلمي في السنوات الأخيرة؛ نتيجة اهتمام إدارة الجامعة وقطاع الدِّراسات العليا والبحوث بتطوير البحث العلمي من خلال المزج بين خبرة شيوخ العلماء وهِمَّة شباب الباحثين. وطَالَبَ بتكثيف النَّشر الدَّولي في المجالات ذات الاهتمام العالمي؛ للارتقاء بتصنيف الجامعة، كما أَكَّدَ على سعي الجامعة لتوفير بيئة مناسبة تستطيع مساعدة الباحثين على إنتاج المزيد مِن البحوث التي يتم نشرها دوليًّا في مجلات عالمية، كما أشاد بمعدلات النَّشر الدَّولي في العديد من التخصصات التي جعلت الجامعة في مصاف الجامعات في التَّصنيفات الدَّولية.

واستعرض الدكتور عمرو عوض- منسق عام البحوث- حصاد قطاع البحوث، حيث حققت الجامعة قفزةً كبيرةً في عدد الأبحاث وصولًا إلى نشر ٤٠٠٠ بحثٍ دوليٍّ لعام ٢٠٢٢ بنسبة تطور بنسبة ٢٢٠ ٪؜ عن عام ٢٠١٨.

كما أَكَّدَ تطور نشر الأبحاث Q1 بنسبة ٣٢٠ من عام ٢٠١٨ حتى الآن بنشر ٢٠٨٧ بحثًا، كما وَصل دعم البحث العلمي إلى ٥٥ مليون جنيه لعام ٢٠٢٢-٢٠٢٣ وحوافز نشر لأعضاء هيئة التدريس ٢٠ مليون جنيه، كما وصل دعم المعامل البحثية إلى ٢٧.٨ مليون جنيه.

علاوة إلى إدراج مجلة جامعة المنصورة في قاعدة بيانات سكوبس، وإدراج جامعة المنصورة كعضو متعاون في مفاعل سيرن، كما حققت الجامعة أعلى معدل نشر لكل عضو هيئة التدريس عن باقي الجامعات المصرية.

وكما عرضت الدكتورة منى الهلالي- مدير مكتب التَّصنيف بجامعة المنصورة- مراحل تطور تصنيف الجامعة بالتصنيفات العالمية، ومن أهمها: تصنيف شنغهاي في عام 2022، حيث نجحت جامعة المنصورة أن تكون في الفئة من 600-700 على مستوى العالم، وَتَقَدَّمَ ترتيب الجامعة دوليًّا ومحليًّا 200 مركز في السَّنوات الثَّلاث الأخيرة، وذلك طبقًا لتصنيف يو اس نيوز لعام 2023، كما نجحت الجامعة أن تكون ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم وتكون في المرتبة 447 دوليًّا والمرتبة الثانية على المستوى المحلِّي، وتقدمت الجامعة 186 مركزًا دوليًّا مقارنة بعام 2020 طبقًا لتصنيف THE IMPACT لعام 2023،  ونجحت جامعة المنصورة في التَّقدم 100 مركزٍ دوليٍّ لتكون من أَحْسَن 301 إلى 400 جامعة عالميًّا،

وفي تصنيف سيماجو الأسباني لعام 2023 تَقَدَّمَتْ الجامعة ٤٢ مركزًا لتصبح في المرتبة ٦٠٦ على المستوى الدَّولي مقارنة بالعام الماضي. أما في تصنيف QS الإنجليزي تَقَدَّمَتْ جامعة المنصورة 200 مركزٍ دوليٍّ لهذا العام لتكون في الفئة 1001-1200 مقارنة بعام 2022، وَتَقَدُّم جامعة المنصورة لأول مرة في مجال العلوم الاجتماعية من المرتبة ٣٠١ إلى ٤٠٠ عالميًّا، والمرتبة الأولى محليًّا وذلك طبقًا لتصنيف التايمز البريطاني للتخصصات الأكاديمية لعام ٢٠٢٣

وَقَدَّمَ الدكتور أحمد فكري- مدير مكتب المنح والدَّعم الدَّولي- عرضًا عن إحصائيات المشاريع البحثيَّة (أرقام- حقائق- أنشطة) في الفترة ما بين 2019 إلى 2023، حيث استعرض توزيع عدد المشروعات الممولة من جهات خارج الجامعة، وحجم التَّمويل في الكليات المختلفة في نفس الفترة، بالإضافة إلى عَرْض إجمالي نسبة المشاركة للمشاريع الممولة، وتنوع مصادر التَّمويل الخارجية، كما تَطَرَّقَ في العرض إلى نسبة مشاركة الكليات المختلفة بمشروعات بحثيَّة في صندوق البحوث بجامعة المنصورة وحجم التَّمويل على مدار آخر خمس سنوات. وأشار إلى أهمية تفعيل دور المعامل المعتمدة، والتي تعتبر معامل ذات كفاءة وتقنية عالية المستوى طبقًا لشروط المنظَّمة الدَّولية للاعتماد التابعة لمشروع تأهيل المعامل للاعتماد الدَّولي.

  

  


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
44154421
  • زيارات اليوم فقط 1575

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech