جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

جامعة المنصورة تُكَرِّم رموز كلية الزِّراعة خلال الاحتفال باليوبيل الذَّهبي للكلية

جامعة المنصورة تُكَرِّم رموز كلية الزِّراعة خلال الاحتفال باليوبيل الذَّهبي للكلية

شهد الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة- اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 م فاعليات الاحتفال باليوبيل الذَّهبي لكلية الزراعة تحت شعار "خمسون عامًا مِن العطاء"، وذلك تزامنًا مع الاحتفاء باليوبيل الذَّهبي لانتصارات نَصْر أكتوبر العظيم.

وقد حَضَرَ فاعليات الاحتفال كلٌّ مِن الأستاذ الدكتور/ محمد شطا- عميد كلية الزراعة، والسَّادة العمداء السابقين للكلية، والأستاذ الدكتور/ المتولي أبو سريع- وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور/ صالح سعدة- وكيل الكلية للتعليم والطلاب، والسادة الوكلاء السابقين، إلى جانب اللواء هشام الحصري- رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والدكتورة/ أمينة شلبي- أمين المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، وسماحة الشيخ/ سامي عجور- ممثل الأزهر الشريف، والقمص/ سيداروس- ممثل للكنيسة، وعدد من مُمَثِّلي مؤسسة تطوير محافظة الدقهلية، كما حَضَرَ السادة علماء وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب بكلية الزراعة.

وَوَجَّهَ الأستاذ الدكتور شريف/ يوسف خاطر التَّحية والتَّقدير إلى العلماء وأعضاء هيئة التَّدريس بالكلية الرعيل الأول من جيل المؤسسين لهذا الصرح العلمي على ما قدموه من جهد وعطاء لسنوات عدة وصولًا لتميز الكلية محليًّا ودوليًّا.

 مشيرًا إلى إنجازات الكلية المتنوعة، حيث ساهمت بتقدم التَّصنيف الدَّولي للجامعة، وتم تصنيف قطاع العلوم الزراعية من أفضل القطاعات في التَّرتيب من 75-100 على مستوى العالم، كما تَضُم علماء مِن الأكثر تأثيرًا وإثراءً للبحث العلمي على مدار خمسين عامًا، لذا يتم الاحتفاء بهم في اليوبيل الذَّهبي للكلية لما بذلوه مِن جهد مضن وعطاء مخلص أَدَّى لرفعة الكلية وتطور البحث العلمي بها.

وَأكَّد سيادته أن كلية الزراعة تلعب دورًا مُهِمًا في المتغيرات والمستجدات العالمية لا سيما الفترة القادمة، ويقع على عاتقيها مسئوليات كبيرة لدراسة أثر التغيرات المناخية على المنتجات والمحاصيل الزراعية والمحافظة عليها وزيادتها، ورَصْد تأثير التغيرات المناخية على الثَّروة الحيوانية، والوصول لبحوث علمية تطبيقية تعمل على الحد من مخاطر هذه التغيرات.

ومن جانبه، قَدَّم الدكتور/ صلاح عبد اللطيف كلمة نيابة أوَّل دفعة من خريجي الكلية، عَبَّرَ خلالها عن عظيم فخره بانتمائه لهذا الصَّرح العلمي العريق "كلية الزراعة بجامعة المنصورة"، مشيرًا أن اليوبيل الذَّهبي للكلية يعود يوم وفاء عظيم لكل مَن ساهم وقَدَّم جهدًا في سبيل إنشاء وتطوير الكلية والحفاظ على صورتها المشرقة ومكانتها المشرُّفة.

مشيرًا أن تاريخ إنشاء الكلية يرجع إلى مؤسسها الراحل الدكتور/ أبو النجا، وتولي الدكتور/ عبد المنعم البدراوي يدل على الإخلاص والتَّفاني في العمل وتعاقب الأجيال لتطوير الكلية والوصول لهذه المنزلة العلمية محليًّا ودوليًّا. كما دعا شباب أعضاء هيئة التدريس باستكمال مسيرة الكلية ورسالتها، من خلال إثراء العلم وتطوير البحث؛ للمساهمة في تحقيق التَّقدم ليس فقط لجامعتنا بل لمصرنا الحبيبة ككل.

كما وَجَّه الأستاذ الدكتور/ محمد شطا التَّحية والتَّقدير إلى الأساتذة أعضاء هيئة التدريس المؤسسين للكلية والذين ساهموا في تشييد هذا الصرح العلمي الذي نحتفل بمرور خمسين عامًا على إنشائه.

 مشيرًا أن الدراسة بدأت بالكلية بالقرار الجمهوري (رقم 542) لعام 1973-1974، واليوم يأتي اليوبيل الذَّهبي للكلية ليعكس جهود الأجيال التي تعاقبت على خدمة ونهضة هذا الصرح العلمي ليصل لهذه المكانة العلمية، وهو ما يَفْرض على الجيل الحالي والأجيال القادمة مِن الباحثين والعلماء ضرورة العمل الجاد للحصول على مكانة متميزة ومرموقة في مجالات التَّعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والسعي نحو الاستدامة لتبقى الكلية منارة داعمة للزراعة المصرية.

فيما أشار الأستاذ الدكتور/ المتولي أبو سريع أن كلية الزراعة تطورت بفضل جهود بناة الكلية الأوائل مِن السادة أعضاء هيئة التدريس، الذين أعطوا من خبراتهم وبذلوا من أعمالهم ما مَكَّنَ الكلية للوصول لمكانة مرموقة ذات جودة مشهودة في مجلات التدريس والبحوث والخدمة الاجتماعية.

وقد اختتمت الاحتفالية بتكريم السَّادة أعضاء هيئة التدريس مؤسسي الكلية ومن تقلدوا المناصب العلمية والإدارية بالكلية.

  


تقويم جامعة المنصورة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
43993789
  • زيارات اليوم فقط 2680

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech