جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس جامعة المنصورة ومحافظ الدقهلية يطلقون شارة تدشين الماراثون الرياضي لمبادرة " يلا كفالة"

وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس جامعة المنصورة ومحافظ الدقهلية يطلقون شارة تدشين الماراثون الرياضي لمبادرة " يلا كفالة"

في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي -رئيس الجمهورية- لبناء الإنسان المصري، وتقديم كافة الدعم للأسر الأجدر بالرعاية، وعلى رأسها الأيتام وبذل وافر الجهد والعطاء والدعم لهم. وتحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أيمن عاشور -وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أطلق كل من الدكتورة/ نيفين القباج -وزيرة التضامن الاجتماعي، والأستاذ الدكتور/ شريف خاطر -رئيس جامعة المنصورة، والدكتور/ أيمن مختار -محافظ الدقهلية،  شارة انطلاق الماراثون الرياضي لتدشين مبادرة "يلا كفالة" بجامعة المنصورة. المبادرة التي تستهدف إزالة الوصمة المجتمعية، وتعريف المجتمع بنظام الأسر البديلة الكافلة.

وشهد بدء الماراثون الأستاذ الدكتور/ محمد عطية البيومي -نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، والأستاذ الدكتور/ محمد عبد العظيم -نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور/ طارق غلوش -نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، إلى جانب السادة عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء مجلس النواب، والأستاذ/ وائل عبد العزيز -وكيل وزارة التضامن بالدقهلية، والأستاذة/ رشا مكي -المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة “يلا كفالة”، وممثلي المجتمع المدني.

وقد أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي/ نيفين القباج أن فخامة الرئيس السيسي أوصى بتسهيل إجراءات الكفالة من خلال توفير بيئة آمنة وأسر كريمية النسب؛ ايمانًا منه بضرورة الاستثمار في العنصر البشري؛ لأنه هو استثمار في الوطن.

كما أكدت أن وزارة التضامن الاجتماعي تبذل جهودًا متواصلة لتوفير أقصى قدر من الرعاية للأطفال في الأسر الكافلة، اتساقًا مع سياسة الدولة لحقوق الانسان، وتعهدت بتسهيل كافة الإجراءات لمؤسسة “يلا كفالة” وكافة المؤسسات التي تستهدف تيسير آليات الكفالة للأسر الكافلة.

وأشارت أن جامعة المنصورة من الجامعات الرائدة التي تقدم كل الخدمات التي تفيد المواطن المصري، ونتواصل لاستكمال إنجازاتنا مع جامعة للمنصورة. وأعربت عن بالغ سعادتها لانطلاق "أتوبيس يلا كفالة" من المحافظة، تحديدًا من الجامعة، وهي رحلة تنطلق إلى الأمام.

وأوضحت أن رؤية الدولة وجهود كافة مؤسساتها وسياساتها تنصب على حماية هؤلاء الأطفال صحيًا واجتماعيًا وجسديًا، وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم، من مأوى وتربية دينية ومعرفية وثقافية وتعليمية. مشيرة إلى أن الوزارة قدمت تسهيلات هذا العام للأسر البديلة الكفالة، وأنها منوطة بتقديم الرعاية الكاملة للأطفال من النواحي الصحية والنفسية والاجتماعية.

ومن جانبه، أفاد رئيس جامعة المنصورة/ شريف خاطر أن دعم ورعاية الأيتام والأسر الأجدر بالرعاية تأتي على رأس أولويات أجندة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتبين ذلك من خلال اطلاق العديد من البرامج والمبادرات والحملات التي تسعى لتلبية كافة احتياجاتهم أشباه رغباتهم، ومنها برنامج تكافل وكرامة وبرنامج الحماية الاجتماعية وبرنامج اتوبيس الكفالة.

كما أشاد بدور وزارة التضامن الاجتماعي، والجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة لتقديم خدمات ودعم لا محدود لطلاب الجامعة، من خلال إنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي داخل الجامعة، وإعداد دورات تدريبية وأنشطة توعوية للطلاب والخريجين، وتصميم برامج متعلقة بالتمكين الاقتصادي والاجتماعي وبناء الشخصية المتكاملة، وتقديم المساعدات المادية والمعنوية للطلاب الغير قادرين وذوي الاحتياجات الخاصة، وكذا مساهمة الوزارة بتوفير الأجهزة الطبية في المستشفيات الجامعية.

وأكد خاطر على أن الجامعة هي بيت الخبرة العلمي والبحث، وانها تلعب دوراً مجتمعيا بارزا بالتعاون مع وزارة التضامن وكافة مؤسسات الدولة؛ لنشر كافة برامج التوعية للأسرة والأفراد. داعيا إلى ضرورة الاهتمام بإقامة ورش عمل؛ تستهدف نشر ثقافة الكفالة، وتبيان كافة جوانبها الاجتماعية، الاقتصادية، القانونية، والنفسية، للطلاب والمواطنين في ربوع الدلتا والمدن والقرى والمحافظات المجاورة .

وأشار الدكتور/ أيمن مختار -محافظ الدقهلية- إلى أن فخامة الرئيس السيسي يولي رعاية الأيتام اهتمامًا كبيرًا، ويوجه بتوفير احتياجاتهم وإطلاق العديد من البرامج لدعمهم من خلال تعاون وزارة التضامن الاجتماعي وكافة مؤسسات الدولة والمجتمع المدني.

وأكد على ضرورة نشر ثقافة الأسر البديلة لرعاية وكفالة الأيتام والعدول عن مفهوم دور الرعاية؛ لأن فكرة الأسر البديلة تترك أثر إيجابي في نفوس الأيتام، ويشعرهم بالجو الأسري، والذي بالتبعية سيكون له مردود إيجابي على المجتمع بأسره.

وقال إن جميع الأديان والشرائع السماوية أوصت برعاية الأيتام وحسن معالمتهم، والله عز وجل أوصنا في القرآن الكريم برعاية اليتيم وحسن معاملته، حيث قال ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى)، والنبي الكريم سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بشر كافل اليتيم بمرافقته في الجنة في حديثه الشريف: "أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين " وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى.

وأخيرا، استعرضت الدكتور/ رشا مكي -المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة “يلا كفالة”- الخدمات التي تقدمها المؤسسة للأسر الكافلة والبديلة، مضيفة أنها تقدم محتوى تدريبي للأسر الكافلة تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي؛ لتعريفهم بطريقة التعامل مع الأطفال المكفولين.

يذكر أنه وقع الاختيار على محافظة الدقهلية لتنظيم حملة التوعية بالكفالة؛ بإعتبارها من المحافظات الرائدة في مجال الرعاية البديلة. كما تجدر الإشارة إلى أن فاعليات البرنامج تتضمن أنشطة فنية ورياضية وندوات توعوية وثقافية للنهوض بالوعي المجتمعي بشأن الكفالة ومفهومها وشروطها أهميتها. وتستمر فعاليات المبادرة حتى 25 نوفمبر الجاري، بالشراكة بين مؤسسة يلا كفالة وهيئة إنقاذ الطفولة.

  


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
42293855
  • زيارات اليوم فقط 249

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech