جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

رئيس جامعة المنصورة يَعْرض تجربة الجامعة في تحقيق التَّنمية المستدامة بالمؤتمر العربي الخامس

رئيس جامعة المنصورة يَعْرض تجربة الجامعة في تحقيق التَّنمية المستدامة بالمؤتمر العربي الخامس

شَهد الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر  -رئيس جامعة المنصورة- انطلاق فعاليات المؤتمر العربي الخامس حَوْلَ التَّعليم العالي والتَّنمية المستدامة، بعنوان "دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، والذي تُنَظِّمه المنظَّمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية. وبحضور أ. د محمد أيمن عاشور -وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أ. د عمرو عزت سلامة -رئيس اتحاد الجامعات العربية، د. ناصر القحطاني -المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، وبمشاركة عدد من رؤساء الجامعات من مختلف الدول العربية.

وقد قَدَّمَ أ. د شريف يوسف خاطر عرضًا بعنوان "تجربة جامعة المنصورة في تحقيق التنمية المستدامة رؤية مصر 2030" وذلك في الجلسة الأولى للمؤتمر التي حملت عنوان "رؤية القيادات الأكاديمية لدور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وبرئاسة الدكتور ناصر القحطاني -المدير العام المنظمة العربية للتنمية الإدارية.

وقد تناول العرض نشأة جامعة المنصورة العريقة، التي مَر على إنشائها أكثر من خمسين عامًا، وإمكاناتها المادية وطاقاتها البشرية التي دفعتها للتربع على عرش الجامعات المصرية والعربية في مختلف المجالات، وَأكَّد اهتمام جامعة المنصورة في خطتها الاستراتيجية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، الأمر الذي جعلها أوَّل جامعة مصرية حكومية تُعْتَمَد من الهيئة القومية لضمان جودة التَّعليم والاعتماد، وتحوز على المركز الأول كأفضل جامعة صديقة للبيئة وأفضل جامعة ابتكارية على مستوى جامعات الدلتا، وأشار سيادته إلى أن نجاح الجامعة في تحقيق مراكز متقدمة محليًّا ودوليًّا  في التّصنيفات الدولية للجامعات الجامعة، يعكس حرصها على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ورؤية الدولة.

كما أشاد بالمشاركة الفعالة للجامعة ودورها في دَعْم أنشطة المسئولية الاجتماعية، وذلك من خلال تفعيل أنشطة قطاع خدمة المجتمع التي تضمنت القوافل الشاملة، والندوات، ومحو الأمية، والمشاركة في المبادرات الرئاسية، ومواجهة جائحة كورونا، وتفعيل آليات مواجهة التغيرات المناخية، التي تتفق مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وكذا دَعْم وتقديم استشارات ريادة الأعمال التي تضطلع بها مراكز التطوير المهني بالجامعة، وعقد ملتقيات التوظيف، كما أن للجامعة دورًا رياديًّا في تعزيز التعاون مع الجامعات الأجنبية، وتنفيذ مشروعات بحثيَّة وتطبيقية صديقة للبيئة، واستشراف المستقبل بإنشاء كليات وتخصصات جديدة تواكب سوق العمل وتفتح الباب للحصول على فُرَص توظيف أفضل، واسْتعرض خاطر خطة الجامعة بشأن تطبيق مشروعات مستقبلية كتنفيذ المدينة الطبيَّة بمدينة جمصة، حيث تضم مراكز التميز الطبي بالجامعة وبرامج زراعة الأعضاء.

ومن جانب آخر، ألقى مجموعة من رؤساء الجامعات  كلماتهم وقدموا عروضًا حول تجارب جامعاتهم بمختلف الدول العربية لتحقيق محاور التنمية المستدامة، ومنهم:

أ. د/ أحمد بن سالم العامر -رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقَدَّم عرضًا بعنوان "إضاءات حول تجربة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في  تحقيق التنمية المستدامة". وقدَّم أ. د/ منصور العور -رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية بدولة الإمارات العربية المتحدة، عرضا بعنوان "التعليم من أجل التنمية المستدامة"، كما استعرض أ. د/ عمرو عدلي -رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وتجربة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا. فيما تناول أ. د/ محمد الوديان -رئيس جامعة عمان العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية، عرضًا بعنوان"متطلبات إدماج الجامعات العربية في خطط تحقيق أهداف التنمية المستدامة". وأخيرًا، تحدث أ. د/ عدنان إبراهيم نيابة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية العراق، وقدَّم عرضًا بعنوان "دور الجامعات العراقية في تحقيق أهداف التَّنمية المستدامة".

  

  


تقويم جامعة المنصورة

السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
44420783
  • زيارات اليوم فقط 3008

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech