جامعة المنصورة - مصر   Click to listen highlighted text! جامعة المنصورة - مصر Powered By GSpeech
threads

رئيس جامعة المنصورة يَشْهد ندوة "المرأة تَقُود في المحافظات المصريَّة"

رئيس جامعة المنصورة يَشْهد ندوة "المرأة تَقُود في المحافظات المصريَّة"

شَهد كلٌّ مِن الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة، والدكتور/ أيمن مختار- محافظ الدقهلية، واللواء/ إيهاب حامد- مستشار المدير التَّنفيذي للعلاقات الحكومية بالأكاديمية الوطنية للتدريب، النَّدوة التَّعريفية ببرنامج "المرأة تقود في المحافظات المصريَّة"، التي أقيمت اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بقاعة المؤتمرات بالمحافظة، والتي تُقَدِّمها الأكاديمية الوطنية للتدريب بالشراكة مع وزارة التَّخطيط والتنمية الاقتصادية. وذلك بحضور الدكتورة/ أمينة شلبي- مقرر المجلس القومي للمرأة، ووكلاء الوزارة، ومديري المديريات الخدمية، والقيادات النسائية بالجهاز التَّنفيذي للمحافظة وجامعة المنصورة والمجلس القومي للمرأة والعديد من الجهات.

ومن جانبه، أَكَّدَ الأستاذ الدكتور/ شريف يوسف خاطر- رئيس جامعة المنصورة- حِرْص القيادة السياسية على تمكين المرأة وتولِّيها المناصب القضائية والنيابة المختلفة، في سابقة لم تحدث في تاريخ مصر، فمنذ إنشاء الدولة المصرية لم تتول المرأة منصب قاضية تفصل في المنازعات وتصدر الأحكام، أو تتولى منصب وكيل للنائب العام والتحقيق في الجرائم المختلفة، هذا التمكين لم يكن متوقعًا بحدوثه ، إلا أن فخامة الرئيس السيسي كَسَرَ هذه القاعدة.

كما أَكَّدَ سيادته حِرْص جامعة المنصورة على تمكين المرأة في كافة المناصب القيادية والإدارية داخل الجامعة بِنِسَب تتراوح من 25 إلى 40 %، موزعة ما بين نواب رئيس الجامعة وعمداء كليات ونواب العمداء ورؤساء أقسام ومدير إدارات؛ تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

مؤكدًا أن المرأة المصرية استطاعت أن تثبت جدارتها وقدرتها وكفاءتها على تحمُّل المسئولية الوطنية والاجتماعية، كَشَرِيك فاعل مؤثر في المجتمع المصري. وَنَوَّهَ لضرورة تفعيل دور المدرسة والجامعات في تنشئة أجيال نسائية قيادية قادرة على بناء مستقبل مستدام.

وَأَكَّدَ الدكتور/ أيمن مختار- محافظ الدقهلية- على أن فخامة الرئيس السيسي يولي اهتمامًا بالغًا لتمكين المرأة على الأصعدة المتنوعة، فمنذ أَوَّل يوم عمل على تمكينها في المناصب القيادية في أجهزة الدَّولة المختلفة. وذَكَرَ أن النساء في عهد فخامة الرئيس تقلدن مناصب متعددة، بدايةً من منصب وزيرة، ومنصب محافظة، وصولًا إلى رئيسات قطاعات وإدارات، في سابقة لم تشهدها الدولة المصرية من قَبْل.

وأشار إلى أن المحافظة من جانبها عَمِلَتْ على تمكين المرأة في جميع المناصب القيادية والإدارية بمختلف الوحدات المحلية والديوانية، بداية من منصب رئيسة مدينة، ونائبات لرؤساء المدن، ومديرات إدارات داخل الديوان العام للمحافظة والوحدات المحليَّة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية.

كما أَكَّدَ "مختار" أنه لكي يكون للمرأة دور ريادي في القيادة، لا بُدَّ من أن تكون لديها معرفة بأساسيات القيادة الناجحة، بالإضافة إلى العمل واكتسابها خبرات جديدة واسعة النطاق من خلال برامج التدريب، والاطلاع على كل ما هو جديد في علوم الإدارة والقيادة.

ومن جانبه قال اللواء "إيهاب حامد" إن الأكاديمية الوطنية للتدريب تعمل على تنفيذ توجيهات فخامة الرئيس السيسي للتأهيل للقيادة في إطار رؤية مصر 2030، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية؛ لكي يصبح لدينا قيادات نسائية واعدة لإدارة مؤسسات الدَّولة بشكلٍ احترافيٍّ في إطار بناء الجمهورية الجديدة.

فيما أَكَّدَ "مستشار المدير التنفيذي بالأكاديمية" على حِرْص الأكاديمية الشديد لتقديم برامج تدريبية ذات مستوى عالٍ من المهنية الاحترافية؛ لتأهيل المرأة لِقيادة المحافظات، وذلك من خلال أربعة محاور عمل متكاملة وهي (التمكين السِّياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة- التمكين الاقتصادي- التمكين الاجتماعي- الحماية).

يذكر أن فاعليات النَّدوة التَّعريفية ببرنامج "المرأة تقود في المحافظات المصرية" تضمنت عرضًا عن دور الأكاديمية الوطنية للتدريب، وما تقدمه من دورات تدريبية لتأهيل وتمكين المرأة. وأوضحت دور الأكاديمية الفاعل لتدريب عدد 65 من القاضيات الجدد بالمحاكم المصرية، وأول 11 عضوة نيابة عامة في تاريخ مصر.

يذكر أيضًا، أن برنامج "المرأة تقود في المحافظات المصرية" يستهدف تأهيل السيدات في المحافظات المصرية؛ بغرض تمكينهن اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا للمشاركة في البناء وَدَفْع عجلة التنمية والمشاركة الإيجابية في مجتمعاتها. حيث يقدم البرنامج حزمة من برامج التدريب المتنوعة المتطورة بشأن المهارات الإدارية والشخصية لتطوير قدراتهن على القيادة وإدارة المشروعات وريادة الأعمال.

بالإضافة إلى الوقوف على أهم مستجدات تكنولوجيا المعلومات والتَّحول الرَّقمي.

ومن الجدير بالذكر، يضم البرنامج محور توعية بأهداف التنمية المستدامة والمحاور الرئيسة لرؤية مصر 2030، وأن البرنامج متاح للمرأة المصرية من كافة القطاعات (حكومي- عام- خاص- رائدات أعمال).

ومن شروط الالتحاق به:

1- أن تكون المُتَقَدمة مصرية الجنسية.

2- أن تكون المتقدمة مقيمة داخل مصر.

3- أن تكون المتقدمة حاصلة على مؤهل جامعي.

4- أن يكون سن المتقدمة ما بين 22 إلى 50 عامًا.

5- اجتياز المقابلة الشخصية وحزمة من الاختبارات.

  


تقويم جامعة المنصورة

كليات الجامعة

البرامج النوعية حسب الكليات (طلاب - دراسات العليا)

روابط هامة

mans_map

عدد الزيارات
43967657
  • زيارات اليوم فقط 2426

ترتيب الجامعة بين جامعات العالم

covid-19

جميع الحقوق محفوظة © 2024 مركز تقنية الإتصالات والمعلومات - جامعة المنصورة
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech